المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
داوم على (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فلها سر عجيب في كشف الكرب، ونبأ عظيم في رفع المحن
الأقسام
حديث اليوم
نور العلم يسطع بترك المعاصي : شكوت إلي وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي .... واخبرني بـأن العلـم نـور ونور الله لا يهـدى لعاصـي ....
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تكفّل اللّه لمن جاهد في سبيله لا يخرجه إلّا الجهاد في سبيله وتصديق كلماته بأن يدخله الجنّة أو يرجعه إلى مسكنه الّذي خرج منه مع ما نال من أجر أو غنيمة»)البخاري- الفتح 6 (3123) واللفظ له، مسلم (1876).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم,انا اعمل في منطقة بعيدة نسبيا عن منزلي وعند نصارى فلا املك المكان والزمان المناسبين للصلاة حيث اخرج من المنزل 9 صباحا وعملي ينتهي في الـ5مغرب ونظرا لضيق التوقيت الشتوي يتعذر علي قضاء صلاتي الظهر والعصر فالسؤال هنا هل يجوز ان اصلي الظهر والعصر جمعاً قبل خروجي من المنزل؟

وبارك الله بكم.
تاريخ: 21/10/12
عدد المشاهدات: 1113
رقم السؤال: 11888

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

لا يجوز أن تجمع بين الصلاتين قبل وقتهما أولا ثم لا يجوز لك أن تجمع ولو بعد دخول الوقت للعذر الذي ذكرت. ويجب عليك أن تحافظ على الصلاة في وقتها، فتصلي جمعا في وقت الأولى أو الثانية إذا كان المكان الذي تعمل فيه خارج البلدة ويحتاج إلى سفر، أما إذا كنت تعمل في بلدك فيجب عليك أن تحافظ على كل صلاة في وقتها وإلا فأنت آثم اثما عظيما.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

5ذو الحجة 1433هـ الموافق21/10/2012م