المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
أين ندمك على ذنوبك ؟ إلى متى تؤذي بالذنب نفسك، لا مع الصادقين لك قدم، و لا مع التائبين لك ندم، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة، و أجريت في السّحَر دموعاً سائلة.
الأقسام
حديث اليوم
عن قيس بن أبي حازم ، قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت فقال لأصحابه : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا حتى يمتلئ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تفتح أبواب الجنّة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكلّ عبد لا يشرك باللّه شيئا. إلّا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا»)مسلم (2565).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
انا يا شيخ مصاب بوسوسه وافكار تطعن باختي كثيرا
وانا اتكلم مع نفسي كثيرا فهنالك موضوع اكثر الحلفان به
ولكن يوجد شيئ واللهي اختي لا تفعله وهي اجل منه ولكن لا اعلم ذلك بالضبط فحلفت اني اعلمه ولكن كل هذا اتكلم تلفظيا ولكن لوحدي وبعد ذلك تندمت على اني حلفت بالله بكذب كل هذا نتيجه وسوسه فما افعل يا شيخ
تاريخ: 11/11/12
عدد المشاهدات: 1238
رقم السؤال: 11981

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

المرء لا يحاسب على حديث النفس ما لم يتكلم أو يفعل بمقتضاه. فإذا حدثتك نفسك بسوء لا تأثم إلا إذا عملته، فحينها يقع الاثم. والشيء الصادر من الانسان إذا كان بارادته واختياره فهو مسئول عنه، أما إذا خرج دون اختياره كالمكره فلا يحاسب عليه، هذا في الأصل العام.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

26ذو الحجة1433هـ الموافق11/11/2012م