المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن حفص بن عثمان ، قال : كان عمر بن الخطاب يقول : « لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء وعليكم بذكر الله فإنه رحمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن صفوان (وهو ابن عبد اللّه بن صفوان) وكانت تحته الدّرداء. قال: قدمت الشّام. فأتيت أبا الدّرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أمّ الدّرداء. فقالت: أتريد الحجّ العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع اللّه لنا بخير. فإنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقول: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكّل، كلّما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكّل به: آمين ولك بمثل»)مسلم (2733).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم قمت باخذ مبلغ من المال من صديق لي لاعمل به في تجارة العملات عن طريق الانرنت و على اساس ان يكون الربح مناصفة و الخسارة مناصفة بيننا ثم منيت بخسائر كبيرة فنذرت الى الله انه ان استطعت تعويض الخسائر ان اتوقف عن هذا العمل و لا استفيد باي ربح منه و قلت انني ان خالفت هذا النذر فليكن لي عقاب من الله على ما فعلت ان اتضرر بسوء انا و اهلي الى الان لم يتحقق ما نذرت لاجله و لم المس اي تقدم حتى و لكن انا اتوقع تحققه انشالله فهل يجوز لي التراجع عن نذري هذا و دفع الكفارة ام لا يجوز و جزاكم الله عنا كل خير
تاريخ: 23/2/13
عدد المشاهدات: 1505
رقم السؤال: 12300

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

أولا ـ تبديل العملة بربح جائز ولكن هناك بعض الشركات التي تعمل عن طريق الانترنت في تجارة العملات لا يجوز الاتجار معها لاحتواء معاملاتها على الربا. لذا لا بد من معرفة طبيعة العقود والمعاملات الجارية والسؤال عنها من خلال أهل الخبرة والاختصاص.

ثانياـ ما نذرته يدخل في النذر المباح، والنذر المباح يخير المرء بين أمرين هما الوفاء بالنذر المباح أو التكفير بكفارة يمين.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

12ربيع آخر 1434هـ الموافق23/2/2013م