المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : « إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- قال: «كان أخوان على عهد النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فكان أحدهما يأتي النّبيّ والآخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: لعلّك ترزق به»)الترمذي (2345) وقال: هذا حديث حسن صحيح.يحترف: أي يكتسب من ههنا وههنا.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ماتت امرأة وتركت زوجا وأولادا (ذكورا وإناثا)، ووصت بـ 50 ألف شيكل صدقة في أبواب الخير، علما بأن الـ 50 ألف شيكل أقل من ثلث التركة، وباقي المال وصت الميتة أن يقسم حسب ما تراه وليس وفق الشرع، أضف إلى ذلك أن الزوج لا يريد أن يعمل بالوصية ويريد أن يستأثر بجميع المال، وقال لأولاده ليس لكم حق في هذا المال، فما الحكم في المسألة؟
تاريخ: 19/2/13
عدد المشاهدات: 1771
رقم السؤال: 12319

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:

لا يجوز للزوج أن يأخذ جميع المال الذي تركته الزوجة، وإن فعل فهو آثم، وآكل للمال بغير وجه حق، ومتعد على أمر الله تعالى وحده المنصوص عليه في كتابه. يقول تعالى بعد آيات الميراث في سورة النساء: )تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ({النساء:13- 14}.

وعليه فإن ألـ 50 ألف شيكل الموصى بها في أبواب الخير تصرف في محلها؛ لأنها أقل من الثلث، والوصية فيما دون الثلث تنفذ ويعمل بها. وباقي المال يوزع حسب الميراث الشرعي ولا يعمل بالوصية التي على خلاف مقتضى الشرع إلا إذا أجازها الورثة، فالزوج يأخذ الربع وما تبقى يعطى للذكر مثل حظ الأنثيين.

 

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

9ربيع آخر 1434هـ الموافق19/2/2013م