المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي منصور ، عن إبراهيم : أنه انتهى معه إلى زقاق ، فقال له إبراهيم : « تقدم » ، فأبى (1) أن يتقدم ، فتقدم إبراهيم ، ثم قال : « لو كنت أعلم أنك أكبر مني بيوم ما تقدمتك » __________ (1) أبى : رفض وامتنع
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال :( كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل ). وكان ابن عمر رضي الله عنه يقول " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لمماتك " رواه البخاري.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم, لدى سؤال حيرني كثير وانا الان في الشهر السابع من الحمل وفي حيرة من امري. عندما بلغت الثالثه عشرة, كنت جاهله بموضوع الطهارة, حيث انني كنت اعرف ان الحيض فقط ما يحمل مواصفات الحيض, وحتى قرأت حديث الرسول صل الله عليه وسلم الذي يتحدث عن مواصفات دم الحيض فتاكدت, ومن بعد ذلك قرات حديث السيدة عائشه عن الكدرة والصفرة انها لا تعتبر حيض بعد الطهر, ولهذا استنتجت ان ما افعله صحيح واني بامكاني صيام الايام التي ارى فيها كدرة وصفرة, عندما بلغت ال 23, وتزوجت, بدات اشك بموضوع الطهارة, حيث انني لم اعرف متتى اطهر كليا, فدائما كان حيضي 5 ايام, ولكن بعد الزواج كنت انتظر الى 7 ايام لاني لم اغتسل قبل الكدرة والصفرة. الى ان قرأت الفتوى التي تقول ان علامه الطهر اما الجفوف او القصه البيضاء, ولكن لم اعرف ابدأ متى يحدث الجفوف, لان الدم ينقطع وكنت ارى الجفوف واغتسل ولكن بعد ذلك ارى الكدرة او الصفره. قرات عده فتاوى وقرات ان ابن حزم قال ان الكدرة والصفرة لا تعتر حيضا. في شهر رمضان الفائت قضيت 7 ايام وليس خمسه, وما زلت في حيرة من امري, فانا لا اعرف هل كانت الكدرة والصفرة متواصله ام لا, وانا الان حامل واشرب الكثير من الماء ولربما لن استطيع صيام رمضان المقبل, ولا اريد ان يكون لي ديون على الله لاني اخاف ان لا يمد لي الله بالعمر. ارجوكم ساعدوني, والله انا في حيرة في امري.
تاريخ: 27/4/13
عدد المشاهدات: 4526
رقم السؤال: 12700

بسم الله الرحمن الرحيم

الكدرة والصفرة

 

هل تعتبر الصفرة أو الكدرة بعد الحيض حيضاً؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

- الحيض هو الدم الخارج من قبل المرأة في حال صحتها وله ألوان متعددة منها السواد والحمرة والصفرة والكدرة ( متوسط بين السواد والبياض ).

- إذا كان نزول الصفرة والكدرة في أيام الحيض فإنها تعتبر حيضاً ولها أحكامه – [ اتفاقاً ].

- إذا كانت الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض فلا تعتبر حيضاً، لحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً ). [أخرجه أبو داود وأخرجه البخاري ولم يذكر: ( بعد الطهر )، وهذا عند الحنابلة، والحنفية، وربيعة، والثوري، والأوزاعي، وإسحق، وابن الماجشون ].

إذا استمر نزول الصفرة أو الكدرة اعتبرت المرأة مستحاضة تتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت.

 

والله تعالى أعلم

28/3/2000

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ظهور الدم بعد انتهاء العادة الشهرية

 

تقول السائلة: اليوم انتهت من عندي العادة الشهرية، وفي آخر النهار ظهرت بعض النقاط من الدم ( كمية قليلة جداً ) فهل عليّ الاغتسال مرةً أخرى؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

إذا رأت المرأة دماً بعد انتهاء العادة الشهرية المعروفة عندها فإن هذا الدم يعتبر دم استحاضة لا دم حيض ويتميز هذا الدم بلونه وشدته ما يعرف ذلك النساء.

وهذا الدم دم علة ومرض يخرج من عرق أدنى الرحم يقال له ( العاذل ) وهذا الدم ينقض الوضوء ولا يوجب الغسل، ولا يوجب ترك الصلاة والصوم، والمستحاضة تغسل الدم وتربط على موضعه وتتوضأ لكل فرض وتصلي.

الأدلة:

- عن فاطمة بنت أبي حبيش أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا كان دم الحيض فإنه دم أسود يعرف فإذا كان ذلك  فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئي وصلي فإنما هو عرق ). [رواه أبو داود].

- وروى البخاري رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا رسول الله إني امرأة استحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا، إنما ذلك عرق وليس بالحيضة، فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة فإذا ذهب قدرها فاغسلي عنك الدم وصلي ). [ أخرجه البخاري (226)، ومسلم (333) ].

 

والله تعالى أعلم

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هي العلامات الدالة على طهر المرأة من الحيض والنفاس؟

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

- للطهر علامتان أيهما رأت المرأة وجب عليها الاغتسال وهما: إما الجفوف وهو أن يخرج ما يحتشى به القطنة جافاً، أو أن تجد ماء أبيض يخرج عقب الطهر وهو ما يسمى بالقصة البيضاء.

- فقد كانت النساء تبعث إلى عائشة رضي الله عنها الدرجة فيها الكرسف أي القطن فيه الصفرة فتقول لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء تريد بذلك الطهر من الحيضة.

- وعن عمرة قالت: كانت عائشة تنهى النساء أن ينظرن ليلاً ( أي في العتمة ) في المحيض وتقول: إنه قد يكون الصفرة والكدرة. [ الدارمي – وهو صحيح ].

- وعن عائشة أنها قالت: إذا رأت الدم فلتمسك عن الصلاة حتى ترى الطهر أبيض كالفضة ثم تغتسل وتصلي. [ الدارمي – وهو حسن ].

- وعليه فيجب على المرأة أن لا تتعجل الغسل وإنما تتريث حتى ترى إحدى هاتين العلامتين الدالتين على الطهر ومن ثم تتطهر للصلاة.

 

والله تعالى أعلم

1/9/2001

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الفرق بين دم الحيض والاستحاضة

 

س: ما الفرق بين الحيض والاستحاضة من حيث الصفات؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

الحيض في اللغة: السيلان. يقال حاض الوادي إذا سال. وفي الشرع: دم جبلة – أي خلقة وطبيعة – تقتضيه الطباع السليمة يخرج من أقصى رحم المرأة بعد بلوغها على سبيل الصحة، في أوقات معلومة.

والاستحاضة:

دم علة ومرض يخرج من عرق من أدنى الرحم يقال له العاذل ( وقد يخرج بسبب جرح أو نزيف).

ويفرق الطب بين دم الحيض ودم الاستحاضة من حيث الصفات بالآتي:

1ـ الوقت: إن دم الحيض يخرج في أوقات مخصوصة ويحدد له أقل وأكثر، أما دم الاستحاضة فليس له وقت معلوم كما لا حد لأقله أو أكثره.

2ـ اللون: دم الحيض يكون فيه جميع ألوان الدم ابتداء من الأسود وهو أشدها ثم الحمرة ثم الشقرة ثم الكدرة ثم الصفرة (وقد يكون الحيض لوناً واحداً أسود أو أحمر كاتم)، والاستحاضة دمها أحمر مشرق غالبا. روى أبو داود وغيره عن فاطمة بنت أبي حبيش: أنها كانت تستحاض، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا كان دم الحيضة فإنه دم أسود يعرف، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة، فإذا كان الآخر فتوضئي وصلي، فإنما هو عرق ). { قال الحاكم:"صحيح على شرط مسلم"، ووافقه الذهبي}.

[يعرف: يعرفه النساء عادة. الآخر: الذي ليست صفته كذلك. عرق: أي ينزف].

وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: يا رسول الله، إني امرأة استحاض فلا أطهر، أفأدع الصلاة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا، إنما ذلك عرق وليس بالحيضة، فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة، فإذا ذهب قدرها فاغسلي عنك الدم وصلي ).

وعن علقمة بن أبي علقمة عن أمه مرجانة مولاة عائشة رضي الله عنها قالت: " كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة، فتقول: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء ". {رواه مالك ومحمد بن الحسن وعلقه البخاري}. وإنما تكون الصفرة والكدرة حيضاً في أيام الحيض، وفي غيرها لا تعتبر حيضاً، لحديث أم عطية رضي الله عنها قالت:"كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً ".{رواه أبو داود وإسناده صحيح على شرط مسلم. انظر صحيح سنن أبي داود للألباني(2/114)}.

{الصفرة: ماء تراه المرأة كالصديد يعلوه اصفرار. الكدرة: هي التوسط بين لون البياض والسواد كالماء الوسخ}.

3ـ الرِّقَّة: فدم الحيض ثخين غليظ، والاستحاضة دمها رقيق.

4ـ الرائحة: دم الحيض منتن كريه، والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي.

5ـ التجمد: دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر، والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق.

إذا انطبقت على الدم الخارج صفات الحيض فهو حيض يوجب الغسل بعد الطهر، ودمه نجس، أما الاستحاضة فالدم ناقض للوضوء ولا يوجب الغسل.

والحيض يمنع الصلاة والصوم والجماع وسائر الأحكام المتعلقة به، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ولا الصوم ولا الجماع وتعامل المرأة في الاستحاضة معاملة الطاهر في الأحكام، وحال الصلاة تتحفّظ المستحاضة وتتوضأ لكل صلاة، وإن نزل الدم خلال الصلاة فلا يضر.

{انظر: ضوابط البلوغ عند الفقهاء ص(69)، خلق الإنسان بين الطب والقرآن ص(94 وما بعدها)، حاشية ابن عابدين(2/283)، التاج والإكليل(1/367)، الفقه المنهجي(1/50 وما بعدها)، مغني المحتاج(1/180)}

 

والله تعالى أعلم

14 ربيع الآخر 1432 الموافق19/3/2011م