المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن صالح المزني قال : كتب سلمان إلى أبي الدرداء ، رضي الله عنه : أما بعد : « فإني أوصيك بذكر الله عز وجل ؛ فإنه دواء ، وأنهاك عن ذكر الناس ؛ فإنه داء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن جابر بن عبد الله أن أعرابيا بايع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأصاب الأعرابى وعك بالمدينة فأتى النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال يا محمد أقلنى بيعتى. فأبى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم جاءه فقال أقلنى بيعتى. فأبى ثم جاءه فقال أقلنى بيعتى. فأبى فخرج الأعرابى فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنما المدينة كالكير تنفى خبثها وينصع طيبها ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
ما حكم قراءة القران من خلال الهواتف النقاله في حال الحدث الاكبر او الاصغر؟
وبارك الله فيكم
تاريخ: 1/7/20
عدد المشاهدات: 3695
رقم السؤال: 15669
الجواب
إذا كان الحدث حدثاً أصغر فيجوز القراءة  بدون لمس لأنّ هذا الحائل متصل وليس بمنفصل ، فإن كان يستطيع أن يقلب الصفحات بدون لمس جاز اتفاقاً  ، وأما الحدث الأكبر فلا يجوز مطلقاً ، لحرمة القراءة للمحدث حدثاً أكبر ، باستثناء الحائض عند المالكية فلها القراءة دون لمس  إلاّ الحائض المعلمة أو المتعلمة فلها القراءة عندهم مع اللمس وقد تبنى المجلس مذهب المالكية في المسألة  .

والله تعالى اعلم


المجلس الإسلامي للإفتاء.