المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "

الأقسام
حديث اليوم
عن حبيب بن أبي ثابت قال : مر أبو الدرداء بقرية خربة (1) فقال : « يا خربة أين أهلك ؟ ثم يرد على نفسه : ذهبوا وبقيت أعمالهم » __________ (1) الخرب : البناء المتهدم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن عبد اللّه بن عمرو- رضي اللّه عنهما- قال: أقبل رجل إلى نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد، أبتغي الأجر من اللّه. قال: «فهل من والديك أحد حيّ؟» قال: نعم، بل كلاهما. قال: «أفتبتغي الأجر من اللّه؟» قال: نعم، قال: «فارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما»). [ البخاري- الفتح 10 (5972)، ومسلم (2549) واللفظ له].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
هل استطيع ان اقدم قسما من زكاة مالي الى طلاب مدرسة للتربية الخاصة علما بان المبلغ سيذهب الى اقامة رحلة ترفيهية للطلاب?
تاريخ: 30/5/18
عدد المشاهدات: 873
رقم السؤال: 16440
 لا يجوز دفع الزكاة للمدارس ولكن يجوز دفعها لطلاب محتاجين بشرط تمليكهم للمال وهم لهم حرية التصرف به إن كانوا بالغين عاقلين وإلا إن كانوا قاصرين أي غير عاقلين أو غير بالغين فيدفع للوصي عليهم وهم ينفقونها بحسب مصالحهم واحتياجاتهم بشرط أن يكونوا محتاجين ، ونؤكد على وجوب تمليك المال لأشخاص بعينهم لا أن يكون ملكا عاما لطلاب الرعاية الخاصة مثلاً وإنما لا بد أن يكون مثلا لزيد أو عمرو وهكذا .