المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ (

الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن أبي شداد ، عن الحسن قال : قال لقمان لابنه رضي الله عنهما : « يا بني العمل لا يستطاع إلا باليقين ، ومن يضعف يقينه يضعف عمله » ، قال : وقال لقمان لابنه : « يا بني : إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فاغلبه باليقين والصحة ، وإذا جاءك من قبل الكسل والسآمة فاغلبه بذكر القبر والضمة ، وإذا جاء من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مقارفة ومتروكة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عبد الله عن النبى -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول « اللهم إنى أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
احكام رمي الجمرات
تاريخ: 25/7/18
عدد المشاهدات: 555
رقم السؤال: 16642

7. أيام التشريق هي (11/12/13 ذي الحجة) ويبدأ وقت الرّمي في هذه الأيام بعد الزوال (الظهر) اتفاقًا .
8. لا مانع من تأخير رجم أيام التشريق الى الليل كلّه ،  فيجوز مثلاً تأخير رجم يوم الحادي عشر الى ما قبل فجر اليوم الثاني عشر .
9. لا بدّ من الترتيب في رجم أيام التشريق على النحو الآتي ( الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ) .
10. قال بعض فقهاء الشافعية أن وقت الرّمي أيام التشريق يبدأ من الفجر، ولا مانع بتقليد هذا القول واتباعه في يوم النفرة من منى وهو اليوم الثاني عشر بسببه شدة الازدحام.

11. نحذّر ممّا يفعله بعض النّاس من رمي جمار اليوم الثاني عشر قبل فجر يوم الثاني عشر .
12. يجوز للمعذور الذّي لا يستطيع الرّمي بنفسه كالمريض أو الهرم أو المرأة الحامل ونحوه أن يوكّل من يرمي عنه بشرط أن يرمي الوكيل عن نفسه أولاً وذلك بأن يرمي الوكيل جمرة عن نفسه بسبع حصيات ثم عمّن وكّله بسبع وهكذا ، ولا يُلزمُ الموكِّل فدية .
13. إذا حصل لديه شك بعدد الحصيات فإنّه يبني على الأقل .