المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
يقول ابن القيم : ربما تنام وعشرات الدعوات تُرفع لك ، من فقير أعنته أو جائع أطعمته ، أو حزين أسعدته أومكروب نفست عنه ! فلا تستهن بفعل الخير
الأقسام
حديث اليوم
قال جابر : « هلاك بالرجل يدخل عليه الرجل من إخوانه فيحتقر ما في بيته أن يقدمه ، وهلاك بالقوم أن يحقروا ما قدم إليهم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :« أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا فكان لليهود يوم السبت وكان للنصارى يوم الأحد فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والأحد وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضى لهم قبل الخلائق ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم وكيفية زكاة صندوق التقاعد الإلزامي ( حوفت بنسية )
تاريخ: 20/11/19
عدد المشاهدات: 1758
رقم السؤال: 16822

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله، وبعد :
 
صندوق التقاعد الإلزامي: هو إلزامي بموجب قانون العمل ابتداءً من 1.1.2008، وقبل ذلك لم يكن اجبارياً، ولم يكن موجوداً قبل 2008 م  في مؤسسات الحركة.

مركب من ثلاث مركبات  :

1. صندوق التوفير: وهو عبارة عن حصة المشغل وحصة الموظف، وهذه الأموال تقبض عند بلوغ سن التقاعد فقط ( 67 للرجال و 62 للنساء ) وهنالك إمكانية لقبضها قبل جيل التقاعد وعندها يخسر الموظف ما قيمته 35% من هذه المبالغ .

2. مكافأة نهاية الخدمة: وهي عبارة مبلغ تدفعه المؤسسة مقابل استحقاق مستقبلي في نهاية الخدمة. ( غير مقتطع من معاش العامل ).

3. أرباح كل مركب على حدة .
 
فائدة : هذه الأموال هي في ملكية الموظف ومسجلة على اسمه في شركة التأمين سواءً أنهى العمل بإرادته أم أقيل من قبل المشغل .
 
كيفية زكاة هذه الأموال :
 
أولاً: بالنسبة لصندوق التّوفير فإنّه يزكى فقط الجزء المقتطع من معاش الموظف إضافة لأرباح هذا الجزء وذلك بعد قبضه فوراً عن عام واحد والأحوط أن يزكى الجزء المقتطع وأرباحه سنوياً مع ما لديه من أموال إذا كانت بالغة النّصاب بمجموعها أو بمفردها .

وأمّا بالنسبة للجزء الموهوب من المشغل فلا يزكى إلاّ بعد مرور حول من يوم القبض الفعلي والأولى أن يزكى هذا الجزء وأرباحه فورالقبض عن عام واحد .

ثانياً: بخصوص مكافأة نهاية الخدمة: لا تجب فيها الزّكاة إلاّ بعد مرور حول من يوم القبض إذا كانت بالغة النّصاب بمفردها أو بمجموع ما لديه من الأموال .
 



والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء