المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
"ثَكلَتكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذ وَهَل يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَّا حَصَائِدَ أَلْسِنَتِهِم"
الأقسام
حديث اليوم
عن قيس بن أبي حازم ، قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت فقال لأصحابه : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا حتى يمتلئ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تفتح أبواب الجنّة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكلّ عبد لا يشرك باللّه شيئا. إلّا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا»)مسلم (2565).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم

ما هو واجبي تجاه الأطعمة والمشروبات التي أشتريها؟
أعني هل يجب أن أتحقق من كل المكونات الداخلة في تركيب المنتج.. على سبيل المثال أغلب الأطعمة والمشروبات تحتوي على مركبات (مثبتات وأصباغ وما شابه) يرمز لها بالحرف E ورقم .. مثلا E471..
كيف لي أن أعرف ما هي هذه المكونات؟ هناك بعض المواقع الإسلامية الأجنبية التي تعنى بهذه الرموز ولكن يشيرون لكثير من هذه الرموز بأنها مشبوهة (مثلا حلال إذا كانت من مصدر نباتي وحرام إذا كانت من مصدر حيواني) أو (حرام إذا استعمل الكحول كمذيب) وفي الغالب هذا التفصيل لا يكون مكتوب على المنتج فهل الأفضل تجنب هذه الأطعمة؟

بوركتم
تاريخ: 19/4/17
عدد المشاهدات: 195
رقم السؤال: 22285

بسم الله  الرّحمن الرّحيم

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

اخي الكريم 

اعلم أنّ الأصل في الأطعمة والأشربة التّي تأتي من أهل الكتاب ومن غير أهل الكتاب عدا الذبائح  الاباحة  ..

وبناءً عليه : طالما أنّه لم يكتب  في المكونات أنّ فيها كحول أو نجاسة أو مواد محرمة ولم يشهد على ذلك ثقة  فلا  تتبع فهذا تكلّف فإذا علمت يقينا  وجود مثل هذه المحرمات فابتعد عن ذلك ..

وأمّا بالنسبة للحوم التّي تأتي من الخارج سواء من أهل الكتاب وغيرهم  فلا تأكل إلاّ إذا تيقنت أنّها  ذبحت وفق الشّريعة  الاسلامية لأنّ الغرب اليوم لا يذكون كتذكيتنا وإنّما يصعقون البهائم بالصعق الكهربائي  وهذا معلوم للجميع ومشتهر . 


والله تعالى أعلم

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء