المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
من منا يستغني عن رحمة ربه؟ فكن من المحسنين ولا تكن من المفسدين (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين)
الأقسام
حديث اليوم
تواضع العلماء : كلما أدبني الدهـر أراني نقص عقلـي .... وإذا ما ازددت علماً زادني علماً بجهلي ....
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ اللّه لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم») مسلم (4/ 2564).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ... سوأل اتمنى أن تستطيعوا أن تنصحونى ... هنا في منطقتي في أمريكا يؤذن للعشاء حوالي الساعة العاشرة والنصف ولان الوقت متاخر يريد المسجد أن يقدم الصلاه ١٥ دقيقة حتى يستطيعون أداء صلاة التراويح فهل تقبل الصلاة قبل موعدها حيث نعلم أن الصلاة تصلى بعد دخول الوقت ولا تجوز قبله. جزاكم الله كل خير و شكرا.
تاريخ: 23/1/19
عدد المشاهدات: 370
رقم السؤال: 23386
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 


يحرم تقديم الصّلاة على وقتها بغير عذر السّفر أو المطر أو المرض عند من أجاز الجمع بسبب المرض ، وأداء صلاة التّراويح ليس سبباً مسوغاً لتقديم الصّلاة على وقتها ولو أدّى ذلك لترك التّراويح لأنّ التراويح سنّة وأداء الصّلاة على وقتها فرض ،  وكون الوقت متأخراً ليس بعذر أيضاً فبامكان صلاة التّراويح بشكل منفرد في البيت أو تأخيرها لما قبل الفجر وتصليها بشكل منفرد  ، وكذلك بامكانك تأخير العشاء لما قبل الفجر بوقت يتسع لأدائها   . 

والله تعالى أعلم 

د. مشهور فوّاز محاجنه

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء