المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
"ثَكلَتكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذ وَهَل يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَّا حَصَائِدَ أَلْسِنَتِهِم"
الأقسام
حديث اليوم
قال الحسن رضي الله عنه : ابن آدم وكل بك ملكان كريمان ريقك مدادهما ولسانك قلمهما
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي ذرّ- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «تبسّمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرّجل في أرض الضّلال لك صدقة، وبصرك للرّجل الرّديء البصر لك صدقة، وإماطتك الحجر والشّوكة والعظم عن الطّريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة»)الترمذي (1956) واللفظ له وقال: هذا حديث حسن غريب، وقال محقق جامع الأصول (9/ 561): وهو حديث حسن.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
يوجد سؤال انا في حيره من امره انا متنازعه مع زوجي ووصلت الامور للمحمه الشرعيه ودخول محكمين من قبل الطرفين حيث تم الاقرار بوجوب دفع الزوج كامل المهر المؤجل المدون في عقد الزواج وهو اربعون الف شيكل والجلسه بتاريخ 10-7-2017 بالمحكمه الشرعيه وبالامس اتصل المحامي الموكل بالزوج مع المحامي الخاص وعرض عليه ان يدفع ثلاثون الف شيكل نقدي والمحامي الخاص قال ان اقبل العرض او ان يكمل الامر بالمحكمه وحينها يتوجب على ان افتح ملف בהוצאה לפועל وحينها يتم تقسيط بمبلغ خسيس 200 شيكل الشهر هل يوجد كلام كهذا بالرغم من ان الزوج حالته فوق المتوسط
السؤال بعد الحكم بالمهر المؤجل في المحكمه كيف يتم دفعه الزوج هل يوجد تحديد وقت ام حتى يتوفى هل تتدخل المحكمه بطريقه الدفع والمده ام هي حريه الزوج
تاريخ: 14/6/17
عدد المشاهدات: 180
رقم السؤال: 23421

الجواب : 

الأصل أنّه لما حكمت لك المحكمة بالمهر أن يدفعه الزّوج معجلاً نقدا وأنت صاحبة القرار بالتقسيط أو التأجيل إلاّ إذا كان الزّوج معسراً وليس لديه القدرة على الدّفع النّقدي ولا يملك أملاكاً زائدة عن حوائجه كأرض ونحو ذلك  فإنّه يدفع بحسب قدرته واستطاعته ولكن لا بدّ أن يكون صادقاً  بحدود قدرته واستطاعته على الدّفع وفق دخله الشّهري .

والمحكمة الشّرعية لا تتدخل بذلك ،  ولكن للأسف هنالك الكثير من الأزواج من يتحايل على القانون ويدّعي عدم القدرة وحينها يلجأ لدائرة التنفيذ ويدفع المهر بأقساط زهيدة وهذا من النّاحية الشّرعية لا يجوز لأنّ فيه مماطلة والمماطلة ظلم والظّلم من الكبائر . 

والله تعالى أعلم