المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
رجل يصلى صلاة رباعية ( ظهر ، عصر ، عشاء ) وبعد السجود الثانى فى الركعة الرابعة وعندما هم بالجلوس للتشهد الثانى والأخير آتاه شك انها الركعة الثالثة ...
السؤال : هلى يقوم ويكمل الركعة الرابعة ؟ أم يجلس ويقرئ التشهد ويترك الشك جانبا ؟
تاريخ: 24/2/21
عدد المشاهدات: 1989
رقم السؤال: 23528

حكم الشّك أثناء الصّلاة بعدد الرّكعات
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

من شك أثناء صلاته هل هو في الرّكعة الثّالثة أو الرّابعة أو هل هو في الرّكعة الثّانية أم الثّالثة ففي هذه الحالة يبني على المتيقن وهو الأقل ، فلو شك هو في الثّالثة أو الرّابعة مثلاً اعتبر نفسه في الثّالثة وأتى بركعة اضافية وسجد للسهو بعد الصّلاة الابراهيمية وقبل التّسليم . 

وذلك لما جاء في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا شك أحدكم في الصلاة فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته، وإن كان صلى تماماً كانتا ترغيما للشيطان) رواه مسلم .
إلاّ إذا كان الشّخص موسوساً فلا يلتفت لهذا الوسواس ولا يأت بركعة اضافية  ويعرف كون الشّخص مبتلى بالوسوسة بتكرر هذا الشّك منه وأمّا إذا كان يحصل الأمر نادراً فهذا ليس بوسواس . 

فالمصاب بالوسوسة لا يلتفت إلى الوساوس، بل يعرض عنها ولا يعيرها اهتماما إلاّ إذا حصل لديه يقين . 

والله تعالى أعلم

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء