المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا اعمل بأحدى شركات الفوريكس المرخصه(تداول بالعملات الأجنبيه الذهب والفضه والاسهم)...اعمل في قسم الكمبيوتر والدعم الفني مجال عملي يقتصر على مراقبة انظمة الشركه والتبليغ عن اي خلل كما انني اقدم الدعم الفني لعمال الشركه وكذلك لزبائن الشركه ولا علاقه لي باية عقود او بيع او شراء...علما ايضا ان الشركه تقدم خدمة "الحساب الاسلامي" لمن يطلب ذلك وهو تداول حسب قوانين الشريعه بدون فوائد....هل طبيعة عملي حلال ام حرام؟ علما كما ذكرت سابقا لا علاقه لي باي عقود او بيع او شراء...بارك الله فيكم
تاريخ: 24/6/20
عدد المشاهدات: 1383
رقم السؤال: 23714
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

المحور والنّشاط الأساسي لشركات الايزي فوركس هو التّجارة بالعملات وهي تجارة وهمية غير متحققة وتدخل تحت باب القمار ، لذا يحرم التّعامل معهم والعمل عندهم مطلقاً لأنّ في ذلك دعماً لهم ، والله تعالى يقول : " وتعاونوا على البر والتّقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان ". 

والله تعالى اعلم 

المجلس الاسلامي للافتاء 

د. مشهو فوّاز 
26 ربيع الول 1439 ه 
14.12.2017 م