المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
  إن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله : قتل مسلم بغير حق، قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)
الأقسام
حديث اليوم
قال الصلت بن حكيم : سمعت أبا جعفر المخولي ، يقول : « القلب الجائع قريب من الله جل وعز ، بعيد من الشيطان ، قريب من الخير ، بعيد من الشر ، قريب من الحسنات ، بعيد من السيئات ، قريب من الألفة ، بعيد من الآفة » ، قلت : ما قريب من الألفة بعيد من الآفة ؟ قال : « إذا مر بمجالس الذكر ألف أهلها فجلس إليهم ، وإذا مر بمجالس السوء ، - وهي الآفة - هرب منها »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «يد اللّه مع الجماعة». الترمذي (2166)، وقال: هذا حديث حسن غريب، وقال محقق جامع الأصول (6/ 564): حسن بشواهده.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الرسم للحيوانات او الانسان ؟
وهل الحديث لعن الله المصورين المقصد فيه فعلا الرسم ام الصور ام ماذا ؟ ...
واذا كان رسم ما له روح حرام فما حكم تصوير ما له روح ؟
تاريخ: 9/10/19
عدد المشاهدات: 835
رقم السؤال: 23741

بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

لا مانع من رسم ذوات الأرواح كالانسان والحيوان وهذا مذهب المالكية ، وما جاء من النّهي عن التّصوير فهو محمول على المجمسات لذوات الأرواح .

حيث يحرم شراء وصناعة مجسم لحيوان أوإنسان إذا كان على هيئة يعيش بمثلها كما نصّ المالكية وأمّا إذا كان على هئية لا يعيش بمثلها كأن يكون مقطوع الرأس أو مخزق البطن فلا مانع عند المالكية . 

والله تعالى أعلم 

المجلس الاسلامي للافتاء

د. مشهور فوّاز 

2 رجب 1439 ه 

19.3.2018 م