المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
*خير النبيين لم تُحصر فضائله .... مهما تصدت لها الأسفار والكتب   * خير النبيين لم يُقرَن به أحدٌ .... وهكذا الشمس لم تُقرَن بها الشهب
الأقسام
حديث اليوم
( لا تحسبن الموت موت البلى ... فإنما الموت سؤال الرجال ) ( كلاهما موت ولكن ذا ... أشد من ذاك لذل السؤال )
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: جاء رجل إلى الرّسول صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: يا رسول اللّه! من أحقّ النّاس بحسن صحابتي؟ قال «أمّك». قال: ثمّ من؟ قال: «أمّك». قال: ثمّ من؟. قال: «أمّك». قال: ثمّ من؟ قال «أبوك». البخاري- الفتح 10 (5971) واللفظ له، مسلم (2548).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
1 - هل يحل للخطيبين الخروج سويا دون محرم في حال كتب الكتاب بواسطة المأذون والذي يدون في المحكمة، وما هي الامور التي تحلل لخطيبين وما هي الشروط المنوطة بكتب الكتاب؟
تاريخ: 10/10/18
عدد المشاهدات: 299
رقم السؤال: 23771

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

1. اتفق الفقهاء أنّ العقد إذا كان مستوفياً للأركان والشّروط فإنّ آثاره الشّرعية تترتب عليه مباشرة .

2.نحذّر من الفوضى في العلاقة بين العاقدين ولو كان العقد رسمياً لما في ذلك من أثر سلبي في استمرارية العقد ،  حيث أنّ عنصر الاشتياق يذوب مع الوقت خصوصاً إذا كانت فترة العقد طويلة ،  ومعلوم أنّ النفوس تتحول والقلوب  تتبدّل وقد أثبتت التّجربة أنّ الفوضى في العلاقة بين العاقدين من حيث الخروج معاً بلا محرم والمبالغة في التزين والخلوة وما يترتب على هذه الخلوات من تصرفات سببٌ رئيسيّ من أسباب عدم الاستمرار في العقد فضلاّ عمّا في ذلك من اساءة لسمعة الفتاة وفي كثير من الأحيان تكون الفتاة هي الضّحية .

3.لذا ينبغي أن يقتصر العاقدان فقط على ما يلي : 

لا بأس أن يجلسا بغرفة لوحدهما على أن يكون الباب مفتوحاً والأهل في البيت ، ولا مانع لو تزينت الفتاة بلا مبالغة وننصح بعدم الاكثار من ذلك وننصح باستثمار هذه الفترة لفهم كلّ منهما الآخر والمبادرة والاسهام في تعجيل الزّفاف . 

والله تعالى أعلم 

المجلس الاسلامي للافتاء

الثلاثاء 22 ربيع الآخر 1439 ه 
9.1.2017 م

المجلس الاسلامي للافتاء