المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
كان من دُعَاءِ رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم إني أَعُوذُ بِكَ من زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ) .

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن عمر ، قال : « سماهم الله تبارك وتعالى أبرارا ؛ لأنهم بروا الآباء والأبناء كما أن لوالديك عليك حقا كذلك لولدك عليك حقا »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضا». البخاري- الفتح 10 (6026)، ومسلم (2585) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا إمرأة اعاني من مشاكل في مقدمة اسناني .. اصبت وانا صغيرة ووقعت على فمي .. الان اعاني من مظهر غير لائق واريد الحصول على ابتسامه جميله.. ما حكم اصلاحهم بما يسمى ب التركيب الزركونيا وهي مادة تجعل السن يشبه السن الطبيعي .. وعند الضحك الشفه تظهر بشكل بشع اخبرني الطبيب بانه من الممكن معالجة ذلك بعمليه قص ف تنزل الشفه ولا تظهر اللثه بشكل مبالغ به .. فما حكم ذلك ايضاً..
وجزاكم الله خيرا
تاريخ: 10/10/18
عدد المشاهدات: 217
رقم السؤال: 23894
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا امرأة اعاني من مشاكل في مقدمة اسناني .. اصبت وانا صغيرة ووقعت على فمي .. الان اعاني من مظهر غير لائق واريد الحصول على ابتسامه جميله.. ما حكم اصلاحهم بما يسمى ب التركيب الزركونيا وهي مادة تجعل السن يشبه السن الطبيعي .. وعند الضحك الشفه تظهر بشكل بشع اخبرني الطبيب بانه من الممكن معالجة ذلك بعمليه قص فتنزل الشفه ولا تظهر اللثه بشكل مبالغ به .. فما حكم ذلك ايضاً..
وجزاكم الله خيرا

الجواب : لا مانع من اجراء عمليه لعلاج تشوه أو عيب خلقيّ أو طاريء كما هو منصوص عليه بالسّؤال ولكن لا بدّ بداية من البحث عن طبيبة مسلمة إن توفر وإلاّ فطبيبة غير مسلمة وإلاّ فطبيب مسلم وإلاّ فطبيب غير مسلم ، هذا ويشترط ألاّ يترتب على العملية أذى أو ضرر بمعنى انّه ينبغي أن تكون نتائج العملية مأمونة ومضمونة وفق التقدير الطبي  . 

والله تعالى أعلم 

د. مشهور فوّاز