المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) اللهم من أراد بالمسلمين  سوءاً و كيدا فرد كيده فى نحره واشغله في نفسه وراحته و صحته واولاده واجعل تدبيره تدميراً له يارب العالمين

الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام وعليكم
هل صحيح ان من حق الزوجة طلب خادمة في البيت وانها غير مسؤلة عن خدمة بيتها وزوجها وان قامت بذلك فهو فضلا منها لا غير ذلك ؟
تاريخ: 16/12/20
عدد المشاهدات: 660
رقم السؤال: 26476

الجواب:

قيام المرأة بواجبات البيت واجب شرعا وذلك لانّ العرف قد جرى بذلك ؛ والله تعالى يقول : " ولهنّ مثل الذّي عليهنّ بالمعروف " 
ثمّ لما تتزوج المرأة يكون من المعلوم ضمناً أنّها ملزمة بشؤون البيت الداخلية وهذا بمثابة شرط ضمنيّ ؛ والقاعدة الفقهية تقول : " المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً " 
" والعادة محكمة " ، "  والمتعيّن بالعرف كالمتعيّن بالنصّ "