المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : « إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- قال: «كان أخوان على عهد النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فكان أحدهما يأتي النّبيّ والآخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: لعلّك ترزق به»)الترمذي (2345) وقال: هذا حديث حسن صحيح.يحترف: أي يكتسب من ههنا وههنا.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما الدليل على ان النظر الى الاحنبيات بجوز عند حاجة التعامل,هل كان ينظر عند الحاجة بعد الامر بغض البصر؟وشكرا.
تاريخ: 7/4/09
عدد المشاهدات: 1775
رقم السؤال: 5015

 

بسم الله الرحمن الرحيم
نظر الرجل إلى وجه المرأة الأجنبية
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
- يجوز نظر الرجل إلى وجه وكف المرأة الأجنبية مع الكراهة إذا أمن الفتنة ومن غير شهوة عند : [الحنفية في رواية وهو الراجح ، و المالكية عند هم تفصيل ؛ حيث أجازوا النظر إلى وجه العجوز وكفيها , ومنعوا النظر إلى وجه الشابة وكفيها إلا لعذر كالخطبة والشهادة ، وفي المرجوح عند الشافعية ، وراوية عن القاضي من الحنابلة] .
- ويجوز باتفاق أهل العلم في المذاهب الأربعة نظر الرجل إلى المرأة الأجنبية للشهادة عليها ، أو لمعاملتها بيعاً وشراءً ، أو للخطبة ، أو المداواة .
- قال القاضي من الحنابلة : يحرم عليه ( الرجل ) النظر إلى ما عدا الوجه والكفين لأنه عورة ، ويباح له النظر إليهما مع الكراهة إذا أمن الفتنة ونظر لغير شهوة .
- لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن } . [ النور : 31 ] . قال ابن عباس : الوجه والكفين .
- وروت عائشة رضي الله عنها : أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثياب رقاق فأعرض عنها , وقال : ( يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا – وأشار إلى وجهه وكفيه – ) . [رواه أبو بكر وغيره ، وأخرجه أبو داود في باب فيما تبدي المرأة من زينتها من كتاب اللباس ، والبيهقي في كتاب النكاح السنن الكبرى ] .
- ولأنه ليس بعورة فلم يحرم النظر إليه بغير ريبة كوجه الرجل .
- وفي شرح الكرخي عند الحنفية : النظر إلى وجه الأجنبية الحرة ليس بحرام ولكنه يكره لغير حاجة .
 
والله تعالى أعلى وأعلم