المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : « إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- قال: «كان أخوان على عهد النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فكان أحدهما يأتي النّبيّ والآخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: لعلّك ترزق به»)الترمذي (2345) وقال: هذا حديث حسن صحيح.يحترف: أي يكتسب من ههنا وههنا.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
إذا توضأ المسلم أو اغتسل للجنابه وبعد الانتهاء سقط اظفر منه (بسبب مرض جلدي) فهل يعيد الوضوء أو الاغتسال على اعتبار أن مساحه جديده ظهرت لم يمر عليها الماء, وكذا الحال اذا سقط شعر أو عند قص الأظافر على اعتبار ان مساحه (ولو صغيره جدا)من حافات الأظافر أو منابت الشعر) تحتاج لجريان الماء؟
تاريخ: 11/4/09
عدد المشاهدات: 1460
رقم السؤال: 5042

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

والله تعالى أعلم

لا إعادة عليه، والمسلم مأمور بغسل ظاهر الجسد الموجود حال الاغتسال والوضوء، وما تحت الإظفر قبل سقوطه لا يعتبر من ظاهر الجسد.

ملاحظة: ما تحت قصاصة الإظفر لا بد أن يصله الماء في الوضوء والغسل، لذا قال الشافعية لو وجد وسخ يمنع من وصول الماء لا بد من إزالته. ولا بد كذلك أن يصل الماء إلى أصول الشعر في الغسل.