المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الليالي العَشرهي العشر من ذي الحِجّة، والله عز وجل أقسم بها ولا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ فعظّموا ما عظّمه الله
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز اللفظ في البسملة لمن يقرأ من سورة التوبة في الصلاة الجهرية
تاريخ: 20/4/09
عدد المشاهدات: 1497
رقم السؤال: 5070
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

هناك عدة أقوال لعدم استفتاح التوبة بالبسملة، أرجحها ما جاء عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:"بسم الله الرحمن الرحيم أمان،وسورة براءة نزلت برفع الأمان"{انظر: زاد المسير لابن القيم(3/145)}. فهذه السورة في الواقع تعلن إعلانا عاما بقطع المواثيق ونبذ العهود التي بين المسلمين وبين المشركين، إلا ما كان منها إلى أمد موقوت.

إن وجود البسملة يوجب نوعا من الأمان للمشركين والمنافقين لما تحمله من أوصاف الرحمة. والسورة ليس فيها أمان بل فيها:{فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد}التوبة:5، {وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة}التوبة:36 . فلا مجال لهؤلاء إلا السيف والقتال ولا مجال لرحمة ولا أمان.

وعليه لا تجوز البسلمة في أولها ولا في وسطها ولا في آخرها ولا في أي جزء من أجزائها؛ لأنها حرب على المشركين.

 
والله تعالى اعلم