المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن حفص بن عثمان ، قال : كان عمر بن الخطاب يقول : « لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء وعليكم بذكر الله فإنه رحمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن صفوان (وهو ابن عبد اللّه بن صفوان) وكانت تحته الدّرداء. قال: قدمت الشّام. فأتيت أبا الدّرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أمّ الدّرداء. فقالت: أتريد الحجّ العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع اللّه لنا بخير. فإنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقول: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكّل، كلّما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكّل به: آمين ولك بمثل»)مسلم (2733).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز اللفظ في البسملة لمن يقرأ من سورة التوبة في الصلاة الجهرية
تاريخ: 20/4/09
عدد المشاهدات: 1399
رقم السؤال: 5070
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

هناك عدة أقوال لعدم استفتاح التوبة بالبسملة، أرجحها ما جاء عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:"بسم الله الرحمن الرحيم أمان،وسورة براءة نزلت برفع الأمان"{انظر: زاد المسير لابن القيم(3/145)}. فهذه السورة في الواقع تعلن إعلانا عاما بقطع المواثيق ونبذ العهود التي بين المسلمين وبين المشركين، إلا ما كان منها إلى أمد موقوت.

إن وجود البسملة يوجب نوعا من الأمان للمشركين والمنافقين لما تحمله من أوصاف الرحمة. والسورة ليس فيها أمان بل فيها:{فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد}التوبة:5، {وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة}التوبة:36 . فلا مجال لهؤلاء إلا السيف والقتال ولا مجال لرحمة ولا أمان.

وعليه لا تجوز البسلمة في أولها ولا في وسطها ولا في آخرها ولا في أي جزء من أجزائها؛ لأنها حرب على المشركين.

 
والله تعالى اعلم