المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : « إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- قال: «كان أخوان على عهد النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فكان أحدهما يأتي النّبيّ والآخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: لعلّك ترزق به»)الترمذي (2345) وقال: هذا حديث حسن صحيح.يحترف: أي يكتسب من ههنا وههنا.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم : اذا قرأت في الصلاة أخر سورة الاعراف او النجم التي تنتهي بسجدة التلاوة ماذا افعل هل اركع واسجد ام اسجد سجدة التلاوة
تاريخ: 20/4/09
عدد المشاهدات: 1286
رقم السؤال: 5076

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

اسجد ثم قم وأقرأ ما تيسر ثم اركع وأكمل الصلاة على نسقها المعهود.والله تعالى أعلم

قال النووي في المجموع(4/64):"قال أصحابنا فان سجد للتلاوة في الصلاة...يستحب أن يكبر في الهوى الى السجود ولا يرفع اليد؛ لأن اليد لا ترفع في الهوى إلى السجود، ويكبر عند رفعه رأسه من السجود كما يفعل في سجدات الصلاة، وهذا التكبير سنة ليس بشرط... وإذا رفع رأسه من السجود قام ولا يجلس للاستراحة بلا خلاف صرح به جماعة من اصحابه. قال أصحابنا فإذا قام استحب أن يقرأ شيئا ثم يركع فإن انتصب قائما ثم ركع بلا قراءة جاز إذا كان قد قرأ الفاتحة قبل سجوده، ولا خلاف في وجوب الانتصاب قائما؛ لأن الهوى إلى الركوع من القيام واجب".