المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
يقول ابن القيم : ربما تنام وعشرات الدعوات تُرفع لك ، من فقير أعنته أو جائع أطعمته ، أو حزين أسعدته أومكروب نفست عنه ! فلا تستهن بفعل الخير
الأقسام
حديث اليوم
قال جعفر بن سليمان بن علي : « ما ساد منا إلا سخي على الطعام ».
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنهقال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز لي وانا حائض ان اذهب للمسجد واحضر صلاة العشاء والتراويح
تاريخ: 5/9/09
عدد المشاهدات: 2010
رقم السؤال: 5856

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :
المسجد هو ما له إمام ومؤذن ، سواء أديت فيه الصلوات الخمس أو لا ، وحدوده : بنيانه الخاص المعد للصلاة ، وسطح المسجد ، ورحبته المحوطة به وعليها باب ، ومنارته التي تكون فيه ، وكذا ما زيد على المسجد يعتبر من المسجد .
فلا يجوز للحائض والجنب والنفساء من دخول المساجد كما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت : جاء النبي صلى الله عليه وسلم وبيوت أصحابه شارعة في المسجد , فقال : ( وجهوا هذه البيوت فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب ) . [رواه أبو داود] .
واعلمي رحمك الله تعالى أنه لا تجوز الصلاة إلا بالطهارة فإن عدمت الطهارة فإن الصلاة باطلة ويؤثم مؤديها إذا علم بذلك لأن الطهارة شرط من شروط صحة الصلاة ، وعلى هذا فإنه لا يجوز قطعاً أن تصلي المرأة صاحبة العذر بل تأثم إن فعلت ذلك لأنها ترتكب حراماً .
الدليل : قال صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت جحش رضي الله عنها : ( دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي وصلي ) . [متفق عليه] .
 
والله تعالى أعلم