المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم,أرجوا من سيادتكم أن تجيبوا عن سوءالي هذا إذا أعلمت الأب بأني أتحدث مع إبنته عبر الهاتف و هو موافق شرط
أن يكون الكلام من أجل المفاهمة ، وبقدر الحاجة ، وليس فيه فتنه مع العلم أن هذه البنت سأخطبها فور حصولي على عمل وأيضا أهلي على علم بأني سأخطبها وهم ينتظرون حصولي على عمل. هل تعتبر هذه خطبة أم يجب لاءهلي الذهاب إلى بيت أهلها؟.هل يجوز لي الكلام مع هذه الفتاة عبر الهاتف؟إشارة إلى أن أبوها و أمها و إخوتها على علم أني أريد الزواج من إبنتهم
تاريخ: 14/9/09
عدد المشاهدات: 1408
رقم السؤال: 5916

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

الأصل مراعاة العرف، والعرف يقضي بأنه لا بد لأهلك أن يطلبوا من تريد من أهلها حتى تضبط الأمور ولا تلقى على غاربها. وبعد ذلك يجوز الكلام معها في حدود الشرع.

والله تعالى أعلم