المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
1- زوجتي موظفة عندها مبلغ من المال تجب فيه الزكاة انا اعمل ولكن يشكل متقطع والمال اللذي احصل عليه لا يكفيني عندي سبعة اولاد هل يجوز ان اخذ الزكاة من زوجتي علما انني استطيع ان اخذ من زوجتي المال في اي وقت.

2-شخص عنده مبلغ من المال يدخره لبناء بيت هو فقير استطاع ان يوفر هذا المبلغ بحرمان اهل بيته من اشياء كثيرة هل تجب الزكاة على هذا المبلغ كل سنة هل يجوز ان ياخذ زكاة لانه فقير وشكرا.
تاريخ: 21/9/09
عدد المشاهدات: 1286
رقم السؤال: 5944

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

1- يجوز أن تخرج الزوجة زكاة مالها لزوجها الفقير الذي يعمل ودخله لا يكفيه، أما إذا كان بظيلا لا يعمل فلا يجوز اعطاء الزكاة له.

2- إذا شرع في البناء والمال لا يكفي فلا زكاة فيه، أما إذا لم يشرع في البناء فينبغي أن يزكيه كل سنة.

والله تعالى أعلم