المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
كتب عامل لعمر بن عبد العزيز إلى عمر بن عبد العزيز : أن مدينتنا قد تصدعت فكتب إليه عمر ، « حصنوها بالتقوى ، وطهروا طرقها من الظلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم «أنّ رجلا زار أخا له في قرية أخرى. فأرصد اللّه له على مدرجته ملكا. فلمّا أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربّها؟ قال: لا. غير أنّي أحببته في اللّه- عزّ وجلّ-. قال: فإنّي رسول اللّه إليك، بأنّ اللّه قد أحبّك كما أحببته فيه»)مسلم (2567).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
1- زوجتي موظفة عندها مبلغ من المال تجب فيه الزكاة انا اعمل ولكن يشكل متقطع والمال اللذي احصل عليه لا يكفيني عندي سبعة اولاد هل يجوز ان اخذ الزكاة من زوجتي علما انني استطيع ان اخذ من زوجتي المال في اي وقت.

2-شخص عنده مبلغ من المال يدخره لبناء بيت هو فقير استطاع ان يوفر هذا المبلغ بحرمان اهل بيته من اشياء كثيرة هل تجب الزكاة على هذا المبلغ كل سنة هل يجوز ان ياخذ زكاة لانه فقير وشكرا.
تاريخ: 21/9/09
عدد المشاهدات: 1180
رقم السؤال: 5944

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

1- يجوز أن تخرج الزوجة زكاة مالها لزوجها الفقير الذي يعمل ودخله لا يكفيه، أما إذا كان بظيلا لا يعمل فلا يجوز اعطاء الزكاة له.

2- إذا شرع في البناء والمال لا يكفي فلا زكاة فيه، أما إذا لم يشرع في البناء فينبغي أن يزكيه كل سنة.

والله تعالى أعلم