المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن حفص بن عثمان ، قال : كان عمر بن الخطاب يقول : « لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء وعليكم بذكر الله فإنه رحمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن صفوان (وهو ابن عبد اللّه بن صفوان) وكانت تحته الدّرداء. قال: قدمت الشّام. فأتيت أبا الدّرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أمّ الدّرداء. فقالت: أتريد الحجّ العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع اللّه لنا بخير. فإنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقول: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكّل، كلّما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكّل به: آمين ولك بمثل»)مسلم (2733).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ... وجزاكم الله خيرا

اود ان اسال انه هل هناك دعاء خاص لتيسير الزواج ،فلقد ضاق حالي واشتد كربي ،وانا لدي ثقه كبيره في الله انه لن يضيعني ولكن اخاف ان تمر الايام دون ان اتزوج واشعر بالامومه ، ارجو ان تفيدني وجزاك الله خيرا
تاريخ: 14/10/09
عدد المشاهدات: 1260
رقم السؤال: 6076

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

اعلمي أختي أن كل شيء بقدر، وبإذن الله سيأتي اليوم الذي تكونين فيه أما، وما عليك إلا الصبر والتوجه إلى الله والاستعانة به والتوكل عليه والانطراح مهابة لعزته وجبروته. ولا تيأسي ولا تقنطي فإن مع العسر يسرى.

ومن الأدعية المفرجة للهموم والكروب ما يلي:

 

1-      قوله صلى الله عليه وسلم:"من كثر همه فليقل:اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا".

2-      عن أنس قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل وضلع الدين(ثقله وشدته)، وغلبة الرجال(شدة تسلطهم)".

3-      عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب :"لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات و رب الأرض و رب العرش الكريم".

4-      قال النبي صلى الله عليه وسلم:"دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت".

5-      وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له".

6-             قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا أصاب أحدكم هم أو لأواء فليقل : الله الله ربي لا أشرك به شيئا".

 

والله تعالى أعلم