المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
سؤالي هو ماحكم الولائم التي يدعو اليها اهل المتوفى يوم الختمة اي ثالث يوم من ايام العزاء ويقولون انها عن روحه وهل لها اصل في السنة الشريفة
تاريخ: 14/10/09
عدد المشاهدات: 1878
رقم السؤال: 6101

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

الصدقة عن روح الميت أمر طيب ومحمود سواء كان مالا أو طعاما، ولكن دون تكلف زائد كالذي جرى بين الناس من فتح الموائد والولائم في الختمة. بل ربما استدان أهل الميت لمثل هذه الولائم، والسنة خلاف ذلك. إذا السنة أن يصنع أهل الخير من الأقارب أو الجيران أو غيرهم من أهل الفضل طعاما لأهل الفقيد لأنه أتاهم ما يشغلهم. ويا حبذا لو تركت هذه العادة واقتصر الناس في بيوت الأجر على التمر والماء والقهوة فقط.

والله تعالى أعلم