المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
أين ندمك على ذنوبك ؟ إلى متى تؤذي بالذنب نفسك، لا مع الصادقين لك قدم، و لا مع التائبين لك ندم، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة، و أجريت في السّحَر دموعاً سائلة.
الأقسام
حديث اليوم
عن غريب الهمداني ، قال : قلت لابن عمر ، رضي الله عنهما : إنا إذا دخلنا على الأمراء زكيناهم بما ليس فيهم ، فإذا خرجنا دعونا الله عليهم ، قال : « كنا نعد ذلك النفاق »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن معاذ بن جبل- رضي اللّه عنه-، قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «قال اللّه- عزّ وجلّ-: المتحابّون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النّبيّون والشّهداء»)الترمذي (2390) واللفظ له وقال: هذا حديث حسن صحيح، وابن الأثير في «جامع الأصول» وقال محققه (6/ 551): صحيح، وأصله عند مسلم (3566).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل التحف التي بالبيت كلحصان او الصورة كمجسم حرام؟
تاريخ: 1/12/09
عدد المشاهدات: 4290
رقم السؤال: 6345

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
حرم الإسلام في البيت أن يشمل على التماثيل , وأعني بها الصور المجسمة غير الممتهنة , وجعل وجود هذه التماثيل في البيت سبباً في أن تفر منه الملائكة , وهم مصدر من مصادر رحمة الله ورضاه تعالى , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الملائكة لا تدخل بيتاًُ فيه تمثال أو تصاوير ) . [ متفق عليه واللفظ لمسلم ] .
قال العلماء : إنما لم تدخل الملائكة البيت الذي فيه الصورة لأن متخِذِها قد تشبّه بالكفار لأنهم يتخذون الصور في بيوتهم ويعظمونها , فكرهت الملائكة ذلك , فلم تدخل بيته هجراً له .
وحرم الإسلام على المسلم أن يشتغل بصناعة التماثيل , وإن كان يعملها لغير المسلمين , قال عليه الصلاة والسلام : ( إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور ) . وفي رواية ( الذين يضاهون بخلق الله ) . [ متفق عليه ] .
- التماثيل الناقصة والمشوهة :
- ورد في الحديث : أن جبريل عليه السلام امتنع عن دخول بيت الرسول صلى الله عليه وسلم لوجود تمثال على باب بيته ولم يدخل في اليوم التالي حتى قال له : " مر رأس التمثال فليقطع حتى يصير كهيئة الشجرة " . [ رواه أبو داود والنسائي والترمذي وابن حبان ] .
- وقد استدل فريق من العلماء بهذا الحديث على أن المحرم من الصور هو ما كان كاملاً , أما ما فقد عضواً لا تمكنه الحياة بدونه فهو مباح .
- ولكن النظر الصحيح كما قال العلماء من طلب جبريل قطع رأس التمثال حتى يصير كهيئة شجرة , يدلنا على أن العبرة ليست بتأثير العضو الناقص في حياة الصور أو موتها بدونه , وإنما العبرة في تشويهها بحيث لا يبقى منظرها موحياً بتعظيمها بعد نقص هذا الجزء منها .
الخلاصة :
وبناءً على ما تقدم فإن هذه التماثيل التي تعرض عليها الملابس لا تجوز بل إن حرمتها أشد لأنها محترمة عند عارضيها , وتبرز مفاتن الجسم وخاصة مجسمات النساء والناظر إليها من قريب أو بعيد يظنها إنساناً حياً , وكم قصة نقلت عن رجال ونساء خاطبوا هذه التماثيل ظانين أنها صاحب أو صاحبة المحل التجاري , وأشد من ذلك أنها تعرض عليها ملابس فاضحة من فساتين وملابس نوم نسائية , وملابس داخلية للرجال والنساء سواء مما يؤدي إلى إثارة شهوة الرجال والنساء سواء .
 
 
والله تعالى أعلم