المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : « إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- قال: «كان أخوان على عهد النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فكان أحدهما يأتي النّبيّ والآخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: لعلّك ترزق به»)الترمذي (2345) وقال: هذا حديث حسن صحيح.يحترف: أي يكتسب من ههنا وههنا.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين،
لقد عقدت يمينا لم اوف به، لذلك وجبت علي الكفارة، بحيث أني طالبة في المرحلة الثانوية ويوجد أساتذة يعلمونني في المدرسة وعندما لا أفهم شيء أطلب منهم إعادة المادة أو مثلا يكون لدي استفسار فيبدأ الأستاذ بالشرح والنظر إلي أحاول أن أسمع الإجابة دون النظر إليه لكن لا أستطيع، وهو أي الأستاذ ينظر إلي عند شرحه موجها الحديث لي. مع العلم أني نظري إلى الأستاذ لا يكون مصحوب بشهوة. في يوم حلفت أنني لو نظرت ثانية إلي الأستاذ فإنني سأقوم بفقأ عيني. وقمت بالنظر إليه من جديد. وبالنسبة للكفارة فإن بحوزتي ما يكفي من المال بإطعام 10 مساكين، على حساب أن الوجبة للفرد هب بمعدل 20 شاقل. وهذا المال أحتاجه لأمور يومية كبطاقات سفر حافلة وشراء ملابس وما شابه. فهي اعتبر أنني لا أستطيع فيجزئ عني الصيام؟ ولو كان لا بد من اطعام المساكين فإنني أجهل سبيل إلى ذلك. ومن هو المسكين حسب مقيايس مجتمعنا؟
تاريخ: 23/12/09
عدد المشاهدات: 1886
رقم السؤال: 6435

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

لا حاجة لمثل هذه الأيمان، وعليك كفارة يمين إلا أن تكوني غير قادرة فانتقلي لصيام ثلاثة أيام. إذا كان معك مال وهو مشغول بالحوائج الأصيلة -كما ذكرت- فلا كفارة عليك. والكفارة تعطى للمحتاج المسكين. والمسكين هو الذي لا يجد ما يكفيه لسد الضروريات والحاجيات.

والله تعالى أعلم