المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
رب اغفر وارحم، وتجاوز عمّا تعلم، انك انت الاعز الاكرم
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد العزيز : « أرى أفضل العبادة اجتناب المحارم ، وأداء الفرائض »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن فاطمة أتت النبى -صلى الله عليه وسلم- تسأله خادما وشكت العمل فقال « ما ألفيتيه عندنا ». قال « ألا أدلك على ما هو خير لك من خادم تسبحين ثلاثا وثلاثين وتحمدين ثلاثا وثلاثين وتكبرين أربعا وثلاثين حين تأخذين مضجعك ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل صحيح ان الروح تغادر الجسد اثناء النوم.. تتغذى وترتاح في عالم الارواح وهناك تتلاقى بارواح اموات واحياء؟؟
تاريخ: 23/3/10
عدد المشاهدات: 2913
رقم السؤال: 6986

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

الروح تفارق الجسد عند النوم والدليل على ذلك قوله تعالى:{ اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}الزمر:42.

جاء في تفسير زاد المسير(5/269):"قوله تعالى:{اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتها} أي: يَقْبِضُ الأرواحَ حين موت أجسادها{والَّتي لَمْ تَمُتْ} أي: ويتوفَّى التي لَمْ تَمُتْ{في منامها}.

{فيُمْسِكُ} أي: عن الجسد[والنفس] {التي قضى عليها الموت}.

{ ويُرْسِلُ الأُخرى } إِلى الجسد { إٍلى أَجَلٍ مُسَمّىً } وهو انقضاءُ العُمُر { إنَّ في ذلك لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرونَ } في أمر البعث ، وروى [ سعيد ] بن جبير عن ابن عباس قال : تلتقي أرواح الأحياء وأرواحُ الأموات في المنام، فيتعارفون ويتساءلون، ثم تُرَدُّ أرواحُ الأَحياءِ إلى أجسادها، فلا يُخطأُ بشيء منها".

والله تعالى أعلم