المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
رب اغفر وارحم، وتجاوز عمّا تعلم، انك انت الاعز الاكرم
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد العزيز : « أرى أفضل العبادة اجتناب المحارم ، وأداء الفرائض »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن فاطمة أتت النبى -صلى الله عليه وسلم- تسأله خادما وشكت العمل فقال « ما ألفيتيه عندنا ». قال « ألا أدلك على ما هو خير لك من خادم تسبحين ثلاثا وثلاثين وتحمدين ثلاثا وثلاثين وتكبرين أربعا وثلاثين حين تأخذين مضجعك ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
اكرمكم الله فلقد ارحتمومننى فى كثير من المسائل التى شغلتى ولم اجد لها جوبا شافيا الا منكم . يشغلنى كل عام جشع التجار وسوء حال المسلمين الان ( غثاء السيل , الا ما رحم ربى )فى عيد الاضحى , حتى يصل سعر كيلو اللحمة فى الاضحية الى اكثر من خمسة وستون جنيها وتكون سعر اللحمة فى نفس الوقت من الجزار من غير الاضحية اقل من خمسة وثلاثون جنيها! لدرجة اننى كنت قد قررت العام الماضى ان اشترى بمبلغ الاضحية لحمة واوزعها على من يستحقها بدلا من الاضحية ( عدد من يستحق الضعف تقريبا ) ولكننى تراجعت فى اخر لحظة لاخذ رأيكم ؟ وانا اعلم الامر فى . . . فصلى لربك وانحر . . . واعلم تعظيم شعائر الله , ولكننى اريد ان اوسع دائرة من سأكزن سببا فى اطعامهم مع نحرى لدجاجة مثلا واشترى لحمة واوزعها ؟ لاننى احس كل عام اننى مهزوم امام الربا البين فى معاملة الناس فى هذه الظروف لاستغلالهم للموقف لصالحهم على حساب الفقراء ؟ افيدونى افادكم الله بكلام يريحنى كما تعودت منكم ؟
تاريخ: 23/3/10
عدد المشاهدات: 1069
رقم السؤال: 6999

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

 

 

الأضحية سنة مؤكدة وليست واجبة، ولا تلزم إلا بثمن المثل، والمعنى إذا ارتفعت اسعارها في العيد فلا يلزمك شراؤها. وللأسف ما ذكرت ظاهرة مقيتة ومؤسفة فبدلا من أن يسهل التجار على الناس يوم العيد تراهم يرفعون الأسعار حتى لا يكاد رب العائلة يجهز أولاده.

 

والله تعالى أعلم