المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الليالي العَشرهي العشر من ذي الحِجّة، والله عز وجل أقسم بها ولا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ فعظّموا ما عظّمه الله
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بسم الله والصلاة والسّلام على رسول الله،
ما حكم أكل الكعك الذي يحتوي على مادّة "ليكير الشوكولاطة" ؟ حيث أن هذه المادة تعتبر من الكحولات. أشير إلى أنني عرفت أن الكعك بحتوي على هذه المادة وأكلتها لأنني قد سبق وقرأت فتوي تبيح ذلك ما دام الكحول مزج مع مركبات اخرى وفقد تأثيره وطعمه ولونه وهذه الفتوى كانت لفضيلة الشيح محمد صالح المنجد، لا سيما أن معظم الأدوية تحتوي على كحول لكنه بعد التفاعل الكميائي يفقد صفاته، أي أنه يمر بتغيير كيميائي وتتفكك منه أربطة هيدروجينية فيفقد صفاته الأصلية. ولكن قبل أيام قرأت فتوى في الموقع تحرم أكل الكعك الذي يحتوي على "فانيلا" وهي مادة تحتوي على كحول. أوضحوا لي هل في القضية اختلاف بين أهل العلم وبيّنوا لي رجاء الآية أو الحديث المعتمد/ة في الفتوى. وجزاكم الله خيرا.
وأذكر مرة أخرى أني لا اقصد الكعك والشوكولاطة الذي ما إن تأكل منه حتى تفوح راحة الخمر ويطغى في فمك طعمه. بل لا تحس أصلا أن الكعك يحتوي على كحول.
تاريخ: 28/3/10
عدد المشاهدات: 1559
رقم السؤال: 7045
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:
لا يجوز أكل الكعك الذي حوى في مركباته على الكحول ولا يجوز تناول الأدوية التي تشتمل على مواد كحولية إلا في حال الضرورة وانعدام الدواء المباح الخالي من الكحول لقوله تعالى:"فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه".
 
 والله تعالى أعلم