المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ماحكم من أقسم على كتاب الله كذبا؟
تاريخ: 29/4/10
عدد المشاهدات: 1416
رقم السؤال: 7265

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

اثمه كبير وجرمه عظيم، وهذا اليمين يسمى في الشرع باليمين الغموس، وهو من الكبائر، قال صلى الله عليه وسلم:"الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس". وسميت اليمين الغموس بذلك؛ لأنها تغمس صاحبها في النار. ولا بد للحالف أن يتوب ويرجع إلى الله وعليه كفارة يمين، وإذا تعلق بيمينه ضياع حق لا بد أن يتحلل منه ببيان الحق، كأن يكون حلف كذبا بأن الأرض لفلان وهي ليست له وقضى القاضي بشاهدته ويمين المدعي، فلا بد والحالة هذه من إخبار القاضي واعلامه.

والله تعالى أعلم