المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. في بلدنا بعد الصلاة المفروضة يقول الإمام الأذكار جهرا حتى يقول سبحان الله جهرا ثم يتم ال33 هو والمصلين سرا وكذلك حتى يتم 99 ثم يدعو بدعاء من عنده جهرا والناس يقولون آمين النهاية يقول "بحق لا اله الا الله وسر سورة الفاتحه" !!؟ فما الحكم بذلك وما رأيكم وما الأوجه في ذلك ؟ مع العلم اني صليت في كثير مساجد ولم ارى اماما يفعل ذلك.. وانا شخصا قال لي ان ذلك ليس جيدا لانه يضايق على من فاتته ركعات.. واريد ان اسأل ايضا.. ان الامام عندنا بين الخطبتين يوم الجمعه يقول "أقول قول هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروا الله لعلكم ترحمون" ثم يجلس ليحضر الخطبة الثانيه فبينما هو جالس يفتح الناس ايديهم ويستغفرون الله حتى اذا قام للخطبة الثانيه مسحوا بوجوههم .. فقال لي شخصا ان ذلك ليس من السنة وانه ليس على الناس ان يفعلوا ذلك .. وهل صحيح ان كل شيء لم يقوم بعمل به الرسول فليس علينا العمل به ؟
تاريخ: 22/7/10
عدد المشاهدات: 1553
رقم السؤال: 7898

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : 
1- لا بأس في ذلك، وهو من باب تذكير المصلين بالأذكار وتعليم الجاهل. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع صوته بالذكر بعد الانصراف من المكتوبة كما جاء في الحديث المروي عن ابن عباس في صحيح مسلم.

2- يجوز مسح الوجه والجسد بعد الدعاء وهذا ثابت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

3- يجب الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في أمور العبادة، ولا يجوز الابتداع.

والله تعالى أعلم