المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان
الأقسام
حديث اليوم
قال سفيان بن عيينة : « عمل رجل منأهل الكوفة بخلق دني (1) ، فأعتق جار له جارية شكرا لله إذ عافاه من ذلك الخلق » __________ (1) الدني : الخسيس الحقير
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراً أو ليصمت , ومن كان يوم بالله واليوم الاخر فليكرم جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه "رواه البخاري ومسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم لعب الشده
تاريخ: 22/12/10
عدد المشاهدات: 19853
رقم السؤال: 9022

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
اختلف العلماء في حكم الشدة إلى مذهبين :
المذهب الأول :
ذهب ابن حجر الهيثمي من علماء الشافعية إلى القول بحرمتها حيث جاء في ( كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع ) : اللعب بالكنجفة ( الشدة ) هو حرام لأن العمدة فيه على الحزر والتخمين [ أنظر : كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع لأبي العباس أحمد بن حجر الهيثمي ص177 ] , وهذا قول الكثير من الفقهاء المعاصرين ومنهم : د. ومصطفى البغا , د. مصطفى الخن , الشيخ علي الشربجي , الشيخ محمد العثيمين , أبو بكر الجزائري , وهذا قول الشيخ شرف الدين أحمد إسماعيل – عضو لجنة الفتوى بالأزهر , والشيخ محمد صالح المنجد , وإلى ذلك ذهبت اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية . أنظر : [ الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي 3/522 , فتاوى منار الإسلام – عبد الله بن محمد ( الطبار ) 3/718 , منهاج المسلم – أبو بكر الجزائري ص 463 ] .
وفي ذلك يقول الشيخ شرف الدين أحمد إسماعيل – عضو لجنة الفتوى بالأزهر – : إن المسلم مسؤول أمام الله تعالى عن عمره , ولا ينبغي أن يضيع عمره في غير فائدة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه , وعن شبابه فيما أبلاه , وعن علمه ماذا عمل به , وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ) .
ولما كان اللعب بالورق – الكوتشينة – مضيعة للوقت وليس فيه فائدة للمسلم لأن وقت المسلم هو حياته ورأس مال عمله وعبادته فلا يحل له أن يضيعه هباء .
لذا فإن اللعب بالشدة حرام حتى ولو كان للتسلية وذلك لأنه ممكن أن يجر إلى اللعب بالقمار , فالبعد عنه أولى .
المذهب الثاني :
ذهب بعض الفقهاء المعاصرين إلى القول بكراهيتها بضوابط سيأتي ذكرها , ومن هؤلاء : د. علي حسين أمين يونس , د. عبد القادر أبو فارس , د. عبد الله الفقيه , د. وهبة الزحيلي . أنظر : [ الألعاب الرياضية أحكامها وضوابطها في الفقه الإسلامي – د. علي حسين أمين يونس ص26 , الفقه الإسلامي وأدلته – د. وهبة الزحيلي 4/2667 ] .
وإلى القول الأخير – وهو كراهية اللعب بالورق ( الشدة ) ذهب المجلس الإسلامي للإفتاء في الحركة الإسلامية في جلسته المنعقدة في 14 صفر 1425 للهجرة الموافق ليوم الأحد 4 نيسان من العام الحالي 2004 ميلادي , ولكن بالضوابط التالية :
1- ألا يرافقها أو يصاحبها قمار أو رهان أو أي محرم آخر كالدخان .
2- أن لا يكثر من اللعب بها بحيث يصل إلى درجة الإدمان عليها .
3- ألا تشغل عن طاعة أو واجب من الواجبات الشرعية كالصلاة أو القيام بالواجبات الدراسية أو بر الوالدين .
4- ألا يصاحبها محرم كالشتائم والسباب والسخرية وكثرة الحلف وفحش القول الذي يحدث كثيراً بين اللاعبين .
5- ألا يلعب بها على قارعة الطريق لما فيها من إخلال بالمروءة .
6- لا يجوز اللعب بها بصحبة نساء أجنبيات – كابنة العم أو الخال أو زوجة الأخ أو إبنة العمة وغيرها من النساء اللاتي من غير محارمه .
فإذا كان بالإمكان ممارسة هذه اللعبة مع الالتزام بالضوابط السابقة فيجوز اللعب فيها إلا أنها لا تخلو من الكراهية مع كل ذلك .
وما أجمل ما ذكره د. يوسف القرضاوي بهذا الصدد حيث قال : ومن العبارات التي أصبحت مألوفة لكثرة ما تدور على الألسنة وما تقال في المجالس والأندية عبارة : ( قتل الوقت ) فنرى هؤلاء المبذرين أو المبددين يجلسون الساعات الطوال من ليل أو نهار حول مائدة النرد أو رقعة الشطرنج , أو لعبة الورق أو غير ذلك مما يحل أو يحرم لا يبالون لاهين عن ذكر الله وعن الصلاة وعن واجبات الدين والدنيا , فإذا سألتهم عن عملهم هذا وما وراءه من ضياع قالوا لك بصريح العبارة : إنما نريد أن نقتل الوقت , وما يدري هؤلاء المساكين أن من قتل وقته فقد قتل في الحقيقة نفسه , فهي جريمة انتحار بطيء ترتكب على مرأى ومسمع من الناس ولا يعاقب أحد عليها ! وكيف يعاقب عليها من لا يشعر بها ولا يدري مدى خطرها ؟! . [ الوقت في حياة المسلم – د. يوسف القرضاوي ص14 ] .

والله تعالى أعلم