المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن عبد الله بن محمد العمري: رأيت على حائط قصر بالعقيق الكبير إلى جنب بيت عروة بن الزبير مكتوبا : « كم قد توارث هذا القصر من ملك فمات والوارث الباقي على الأثر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «أنا أولى النّاس بعيسى ابن مريم. في الأولى والآخرة». قالوا: كيف يا رسول اللّه؟ قال: «الأنبياء إخوة من علّات. وأمّهاتهم شتّى ودينهم واحد، فليس بيننا نبيّ»)البخاري- الفتح 6 (3443)، مسلم (2365) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القـدر

ما رأيكم إخواني في شرعية هذا البيت للشاعر ؟
تاريخ: 14/2/11
عدد المشاهدات: 1360
رقم السؤال: 9306

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على رسولنا الأمين وعلى آله أجمعين وبعد:

الله عز وجل بنى الكون على أسباب ومسببات فمن أخذ بالسبب وصل إلى النتيجة بتوفيق الله تعالى، فمن يدرس ينجح غالبا، ومن لا يدرس لا ينجح غالبا، وهذا المعنى المراد من البيت أي إذا الشعب أخذ بأسباب التغيير فلا بد من حصوله وتغيير قدر الذل والمهانة إلى قدر العزة والرفعة، كمن يتداوى من مرض نزل به، فهو يغير قدر المرض بقدر الشفاء بإذن، قال عمر الفاروق رضي الله عنه:"نفر من قدر الله إلى قدر الله".

والله تعالى أعلم