المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن حفص بن عثمان ، قال : كان عمر بن الخطاب يقول : « لا تشغلوا أنفسكم بذكر الناس فإنه بلاء وعليكم بذكر الله فإنه رحمة »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن صفوان (وهو ابن عبد اللّه بن صفوان) وكانت تحته الدّرداء. قال: قدمت الشّام. فأتيت أبا الدّرداء في منزله فلم أجده. ووجدت أمّ الدّرداء. فقالت: أتريد الحجّ العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع اللّه لنا بخير. فإنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان يقول: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكّل، كلّما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكّل به: آمين ولك بمثل»)مسلم (2733).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
التكلم فى المسجد وعند دخول المسجد هل يجوز القاء السلام على الجا لسين فى المسجد لو سمحتو ارقام الا حد يث
تاريخ: 17/3/11
عدد المشاهدات: 5986
رقم السؤال: 9505

بسم الله الرحمن الرحيم

الكَلاَمُ فِي الْمَسَاجِدِ

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه وبعد:

اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي الْكَلاَمِ فِي الْمَسَاجِدِ:

فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى كَرَاهَةِ الْكَلاَمِ فِي الْمَسَاجِدِ بِأَمْرٍ مِنْ أُمُورِ الدُّنْيَا.

قَال الْحَنَفِيَّةُ: وَالْكَلاَمُ الْمُبَاحُ فِيهِ مَكْرُوهٌ يَأْكُل الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُل النَّارُ الْحَطَبَ فَإِنَّهُ مَكْرُوهٌ وَالْكَرَاهَةُ تَحْرِيمِيَّةٌ، لأَِنَّ الْمَسَاجِدَ لَمْ تُبْنَ لَهُ.

{انظر: فتح القدير(1/369)، وجواهر الإكليل (2/203)، وكشاف القناع(1/327، 2/369)}.

وَقَال الْحَنَابِلَةُ : وَيُكْرَهُ أَنْ يَخُوضَ فِي حَدِيثِ الدُّنْيَا، وَيُشْتَغَل بِالطَّاعَةِ مِنَ الصَّلاَةِ وَالْقِرَاءَةِ وَالذِّكْرِ.

{انظر: كشاف القناع(1/327)،(2/369)، وبريقة محمودية في شرح طريقة محمدية(3/269 – 270}.

وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ إِلَى جَوَازِ الْكَلاَمِ الْمُبَاحِ فِي الْمَسْجِدِ ، قَال النَّوَوِيُّ : يَجُوزُ التَّحَدُّثُ بِالْحَدِيثِ الْمُبَاحِ فِي الْمَسْجِدِ وَبِأُمُورِ الدُّنْيَا وَغَيْرِهَا مِنَ الْمُبَاحَاتِ وَإِنْ حَصَل فِيهَا ضَحِكٌ وَنَحْوُهُ مَا دَامَ مُبَاحًا. {انظر: المجموع شرح المهذب 2/180)}

القول الراجح:

والراجح هو ما ذهب إليه الشافعية شريطة ألا يؤثر ذلك على المصلين والقانتين في المسجد، ودليل الترجيح حدِيثِ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاَ يَقُومُ مِنْ مُصَلاَّهُ الَّذِي يُصَلِّي فِيهِ الصُّبْحَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ قَامَ، وَكَانُوا يَتَحَدَّثُونَ فَيَأْخُذُونَ فِي أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ فَيَضْحَكُونَ وَيَتَبَسَّمُ {أخرجه مسلم}.

 

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء

8 ربيع أول 1430هـ الموافق 5/3/2009م

 

 


بسم الله الرحمن الرحيم

حكم التشويش على المصلي

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه وبعد:

ينبغي للمسلم أن يحفظ حرمة المصلي والذاكر وقارئ القرآن فلا يشوش عليه بحديث ورفع صوت؛ لأن ذلك يمنع من الخشوع والتدبر والتفكر فعن البياضي فروة بن عمرو رضي الله عنه  أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال:"إن المصلي يناجي ربه فلينظر بما يناجيه به ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن". {رواه أبو داود}.

وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال:"اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة أو قال في الصلاة".{رواه أبو داود}.

وقد جاء في الأثر عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يشوّش قارئكم على مصليكم ).

يظهر من منطوق الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الصحابة عن رفع الصوت بالذكر وقراءة القرآن حتى لا يشوش بعضهم على بعض، فكيف بأناس يرفعون أصواتهم في المسجد يتحدثون بأمور الدنيا وسعر الدولار وطبيخ اليوم غير آبهين بحرمة المسجد ولا بمن فيه من المصلين القانتين.

أخرج الحاكم في المستدرك بسنده إلى أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يأتي على الناس زمان يتحلقون في مساجدهم وليس همتهم إلا الدنيا، ليس لله فيهم حاجة فلا تجالسوهم"{قال الحاكم: هذا حديث صحيح ولم يخرجاه. قال: الذهبي في التلخيص: صحيح}.

وعن ابن عمر مرفوعاً:"لا تتخذوا المساجد طرقاً إلا لذكر الله أو صلاة"{صحيح الجامع}. وقال صلى الله عليه وسلم:"ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم وإياكم وهيشات الأسواق (ثلاثاً)"{مسلم}.قال الإمام النووي في شرح الحديث: " هيشات الأسواق: أي اختلاطها والمنازعة والخصومات وارتفاع الأصوات واللغط والفتن التي فيها ".

 

وفي فتاوى الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية (22/205)، سئل رحمه الله عن مسجد يقرأ فيه القرآن والتلقين بكرة وعشية ثم على باب المسجد شهود يكثرون الكلام ويقع التشويش على القراء فهل يجوز ذلك أم لا؟

فأجاب:الحمد لله، ليس لأحد أن يؤذي أهل المسجد، أهل الصلاة، أو القراءة، أو الذكر، أو الدعاء، ونحو ذلك مما بنيت المساجد له، فليس لأحد أن يفعل في المسجد ولا على بابه أو قريباً منه ما يشوش على هؤلاء. بل قد خرج النبى صلى الله عليه وسلم على أصحابه وهم يصلون ويجهرون بالقراءة فقال:"أيها الناس كلكم يناجى ربه فلا يجهر بعضكم على بعض فى القراءة". فإذا كان قد نهى المصلي أن يجهر على المصلي؟ فكيف بغيره؟! ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد أو فعل ما يفضي إلى ذلك منع من ذلك والله أعلم".

اعلم أخي أن ما بين الأذانين وقت فضيل يستجاب به الدعاء، فلا تضيعه  بالقيل والقال وكثرة السؤال، واغتنم نفحة هذا الوقت وعمره بالصلاة والذكر وقراءة القرآن. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"بين كل أذانين صلاة لمن شاء"{صحيح. انظر: صحيح وضعيف الجامع الصغير}.

ومن أشرف الأوقات ما يكون بعد العبادة، ومن ذلك الوقت الذي يكون بعد الصلاة، فهو من أجل وأرفع الأزمنة التي ينبغي على المسلم أن يحافظ على استثمارها ويشغلها بالذكر والاستغفار، لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدع الدعاء والاستغفار والذكر في هذه الأوقات.

 

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء

8 ربيع أول 1430هـ الموافق 5/3/2009م