المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
من شِدَّة بُكَاء الرَّبِيع بن خثيّم في اللَّيل ، وكثرَة عِبَادَتِه ، وَطُولِ قِيَامِه ..سَألَتهُ أُمُه: هَل قَتَلتَ نَفسًا يا بُنيّ ؟ قال: نعم! قَتَلتُ نَفسِي بِالذُّنُوب ..

الأقسام
حديث اليوم
عن ابن عباس ، رضي الله عنه ، قال : « إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- قال: «كان أخوان على عهد النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فكان أحدهما يأتي النّبيّ والآخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فقال: لعلّك ترزق به»)الترمذي (2345) وقال: هذا حديث حسن صحيح.يحترف: أي يكتسب من ههنا وههنا.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. هناك والحمد لله رخص كثيرة في الدين.. هل على المسلم حرج اذا قام بها وفق الكتاب والسنه حتى ولو شعر او حدثته نفسه بأن هذا نوع من التخاذل او كما نقول(قلة خواص)؟ الرخص هي كالمسح على الجورب او الجمع والقصر وما اشبه ذلك وبارك الله فيكم
تاريخ: 2/4/11
عدد المشاهدات: 1579
رقم السؤال: 9604

بسم الله الرحمن الرحيم

تتبع الرخص

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

المسح على الجوربين يجوز للمقيم يوم وليلة، وللمسافر ( مسافة القصر ) ثلاثة أيام بلياليها، ويجوز للإنسان أن يجمع ويقصر إذا سافر مسافة تزيد عن 81 كم .

 

- اما تتبع الرخص يعني : أن يأخذ الشخص من كل مذهب ما هو أهون عليه وأيسر فيما يطرأ من المسائل .

- وهذا لا يجوز , لأنه ميل مع أهواء الناس ، ولأنه يؤدي إلى إسقاط التكليف في كل مسألة مختلف فيها . [وهذا هو اتجاه الحنابلة ، وهو الأصح عند المالكية ، وهو قول ابن القيم ، والغزالي ، والنووي ، والشاطبي ، والعديد من المعاصرين منهم : د/فتحي الدريني ، د/محمد إبراهيم الحفناوي ، د/ وهبة الزحيلي].

- ونقل الإجماع على عدم جواز تتبع الرخص أربعة على الأقل من كبار العلماء وهم : ابن عبد البر ، ابن حزم ، الباجي ، ابن الصلاح .

 

وهذه بعض عبارات العلماء :

- قال ابن الصلاح : ليس كل خلاف يستروح إليه ويعتمد عليه ، ومن تتبع ما اختلف فيه العلماء وأخذ بالرخص من أقاويلهم تزندق أو كاد .

- قال الإمام أحمد : سمعت يحيى القطان يقول : لو أن رجلاً عمل بكل رخصة بقول أهل الكوفة في النبيذ ، أهل المدينة في السماع ... لكان فاسقاً .

- قال سليمان التيمي : لو أخذت برخصة كل عالم اجتمع فيك الشر كله .

- قال ابن عبد البر معقباً : هذا إجماع لا أعلم فيه خلافاً .

- قال الإمام الأوزاعي : من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام .

- قال إسماعيل بن اسحق القاضي المالكي : دخلت يوماً على المعتضد فدفع إلي كتاباً فقرأته فإذا فيه الرخص من زلل العلماء قد جمعها له بعض الناس فقلت : يا أمير المؤمنين إنما جمع هذا زنديق فقال : كيف ؟  فقلت : إن من أباح المتعة لم يبح الغناء ومن أباح الغناء لم يبح أضافته إلى آلات اللهو ، ومن جمع زلل العلماء ثم أخذ به ذهب دينه , فأمر بتحريق الكتاب .

- قال ابن القيم : لا يجوز للمفتي أن يعمل بما شاء من الأقوال والوجوه من غير نظر في الترجيح ولا تقيد به ... حتى يقول : فإرادته وغرضه هو المعيار وبها الترجيح وهذا حرام باتفاق الأمة .

- قال السفاريني : يحرم على العامي ( غير المجتهد ) تتبع الرخص .

- قال د. عبد الوهاب أبو سليمان : القاعدة المسلمة لدى جميع الفقهاء والأصوليين أنه لا يجوز التخيير من أقوال المجتهدين بالتشهي .

- وأقر مجمع الفقه الإسلامي عدم جواز تتبع الرخص بالتشهي .

 

والله تعالى أعلى وأعلم

28/6/2002