المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الليالي العَشرهي العشر من ذي الحِجّة، والله عز وجل أقسم بها ولا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ فعظّموا ما عظّمه الله
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
لسلام عليكو ورحمة الله وبركانه :
انجبت طفلة قبل خمسة اشهر كانت مدة النفاس 60 يوما وحصلت عندي مشاكل مع العادة الشهرية تبين بعد ذلك ان لدي مشاكل في الرحم سؤالي انه يوجد علي قضاء صلوات عديدة لا اذكر عددها ,انا اقوم بقضاء صلاة مع كل صلاة حاضر اصليه ولكني لا اصلي السنة بسبب القضاء هل علي اثم ؟وسؤالي الاخر كيف استطيع ان احدد عدد الصلوات فانا لم استطع احصاءها ويصعب علي ذلك ارجوكم ارشدوني وبارك الله فيكم .
تاريخ: 14/4/11
عدد المشاهدات: 1792
رقم السؤال: 9641

بسم الله الرحمن الرحيم

قضاء الصلاة المتروكة عمداً

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

اتفق المسلمون على وجوب قضاء الصلاة المفروضة المتروكة سواء تركها المسلم عمداً أو سهواً أو نام عنها .

وهذا قول المذاهب الأربعة وجماهير العلماء .

- قال الإمام النووي في المجموع : أجمع العلماء الذين يعتد بهم على أن من ترك الصلاة عمداً لزمه قضاؤها . وخالفهم أبو محمد علي بن حزم . فقال : لا يقدر على قضائها أبداً ، ولا يصح فعلها أبداً بل يكثر من فعل الخير .....

وهذا الذي قاله مع انه مخالف للإجماع باطل من جهة الدليل .

ومما يدل على وجوب القضاء ما رواه البيهقي بإسناد جيد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المجامع في نهار رمضان أن يصوم يوماً مع الكفارة  .

أي بدل اليوم الذي أفسده بالجماع عمداً ( والمعنى أنه كما وجب قضاء الصوم على من أفطر عمداً فكذلك يجب قضاء الصلاة على من تركها عمداً ) .

ولأنه إذا وجب القضاء على تارك الصلاة ناسياً فالعامد أولى .

- قال الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي في فقه السيرة ما مختصره :

لقد فاتت النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العصر في موقعة الخندق لشدة انشغاله حتى صلاها قضاءً بعدما غربت الشمس . وفي روايات أخرى غير الصحيحين أن الذي فاته أكثر من صلاة واحدة صلاها تباعاً بعدما خرج وقتها ، وهذا يدل على مشروعية قضاء الفائتة .

ومن أدلة هذه المشروعية أيضاً ما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد غزوة الأحزاب : ( لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريضة فأدرك بعض الصحابة وقت العصر في الطريق فقال البعض : لا نصلي حتى نأتيها . وقال بعضهم : بل نصلي . لم يرد منا ذلك . فصلاها الفريق الأول بعد وصولهم إلى بني قريضة قضاءً ) .

وإذا ثبت وجوب قضاء المكتوبة فسيان أن يكون سبب الفوات نوماً ، أو إهمالاً متعمداً .

- وقال الدكتور وهبة الزحيلي في أصول الفقه : وأجمعوا على وجوب القضاء , إلا ما شذ به ابن حزم بعد انعقاد الإجماع .

- وإذا كثرت الفوائت كان الأولى ترك السنن الرواتب إلا سنة الفجر .

 

 والله تعالى أعلم

1/5/2004