المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
( وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) اللهم من أراد بالمسلمين  سوءاً و كيدا فرد كيده فى نحره واشغله في نفسه وراحته و صحته واولاده واجعل تدبيره تدميراً له يارب العالمين

الأقسام
حديث اليوم
قال بعض الحكماء : « رحم الله أمرأ أنبهته المواعظ ، وأحكمته التجارب ، وأدبته الحكم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي جحيفة- رضي اللّه عنه- قال: آخى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بين سلمان وأبي الدّرداء، فزار سلمان أبا الدّرداء، فرأى أمّ الدّرداء متبذّلة، فقال لها: ما شأنك؟ قالت: أخوك أبو الدّرداء ليس له حاجة في الدّنيا. فجاء أبو الدّرداء فصنع له طعاما فقال له: كل. قال: فإنّي صائم. قال: ما أنا بآكل حتّى تأكل. قال: فأكل. فلمّا كان اللّيل ذهب أبو الدّرداء يقوم. قال: نم. فنام. ثمّ ذهب يقوم. فقال: نم. فلمّا كان من آخر اللّيل قال سلمان: قم الآن، فصلّيا. فقال له سلمان: إنّ لربّك عليك حقّا، ولنفسك عليك حقّا. ولأهلك عليك حقّا، فأعط كلّ ذي حقّ حقّه. فأتى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فذكر ذلك له، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «صدق سلمان»)البخاري- الفتح 4 (1968).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. انا شاب في 31 من عمري، الحمد لله ملتزم بالعبادات جميعها. المشكلة أن إخواني الأصغر مني (في سن المراهقة) وأخواتي (في العشرينات) لا يصلون والبنات غير متحجبات. أبي وأمي ملتزمون بالعبادات أيضاً ولكن لا يلزمون إخوتي وأخواتي، وإنا أصر عليهما أن يلزموا أبنائهم بالعبادات وأن يصلحوا الأوضاع في البيت من جميع النواحي (سلوك الأبناء داخل وخارج البيت، الخروج والسهر واللباس والحرية التي تخالف الشرع). تسبب ذلك في جفاء بيني وبين والداي وإخوتي. جميع محاولاتي لتغيير الوضع بالمعروف والكلمة الطيبة باءت بالفشل. والأن أنا منعزل عن الجميع ولا أكلم أحداً من أهل البيت تجنباً للمشاكل. سؤالي هو: هل أأثم لمقطاعتي والداي لأنهم يصرون على السماح لأبنائهم فعل المعاصي (وما الفائدة من جميع عبادتي وأنا عاق لوالداي؟) أم يجب أن أبر بوالداي حتى إن كانوا على معصية؟ وهل أقطع الرحم مع إخوتي العاصين أم أن الشرع يلزمني إجبارهم على ترك المعصية وهل أأثم إن تركت مناصحتهم وكنت كالشيطان الأخرس؟ وعندي الخيار أن أهاجر الي بلد أخر وأن أقطع كل علاقتي بوالديّ سوى مهاتفتهم من حين لآخر، هل أأثم إن فعلت ذ
هل يجوز الزواج من متبرجه .يعني غير متحجبه..وهل يجوز ان ارتبط بها وهي غير متحجبه..واشترط عليها الحجاب قيل الزواج.؟ ما حكم المراه الغير متحجبه وبدون لبس شرعي ان تعمل في اي مجال يليق فيها....مثلا تعمل على صندوق النقود...(الكوباه)؟ كنت اصلي في بنطال في وقت عملي فيهي مزعا صغيرا ما بين الرجلين..وصليت فيه كثيرا..ولا ادري كم صليت.وكنت احاول ان استر عورتي.ولكن لا ادري ان سترت ام لا....فهل صلاتي صحيحه ام باطله..وهل عليه الاعاده؟ عندما ابدا في صلاتي ابدا انذكر اشياء حصلت معي تضحك...وهكذا ابد اضحك في صلاتي...لكني اعيد الصلاه مره اخره....لكن يرجع اتذكر مره اخر وابدا اضحك...وهذا يضايقني كثيرا واستمر في صلاتي رغم ضحكي ولا اعيد الصلاه لاني اعيدها اكثر من مره ويرجع نفس الحدث....وايضا ان تكلم شخصا واسمعه وان اصلي ابد بالضحك او احدا عطسا اضحك....فهل عليه اعاده الصلاهفي كل مره اضحك فيها وهل هذا من الشيطان..وهل صلاتي باطله....ماذا افعل .صرت احس عبأ عليه حين اصلي؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا طالبة في المدرسة الثانويّة ، في مدرستي يقيمون كل عام انتخابات لمجلس الطلاّب ، وبطبيعة الحال يقوم ثلاثة او اربعة طلاّب بترشيح انفسهم لرئاسة مجلس الطلاّب ، هذا العام قام 3 طلاّب بترشيح انفسهم طالبة مسيحيّة شيوعيّة طالب مسلم لا يعرف من الاسلام الا اسمه طالبة محجبة تلبس البنطال الضيّق والحجاب الذي يكشف اكثر مما يستر .. وجميع هؤلاء سيقيمون حفلات ورقص ورحلات مختلطة طبعا ! فقررت ان لا اصوّت لاي طالب خشية ان اكون مساهمة في تدهور حال المدرسة والامّة ! بالمقابل هناك فتيات ملتزمات قاموا بالتصويت للطالبة المسيحية الشيوعية بدعوى انها ستقيم حفل المولد النبوي وستكرم حفظة القرآن في المدرسة ولكنها شيوعيّة في الصميم وانتماءها شيوعي بحت وستبادر لاقامة مشاريع ترفيهيّة مختلطة بلا شك ! او على الاقل لن تبدي اعتراضا ان قام الطلاب بالرقص في حفلة ما بل ستقوم بمشاركتهم ! فهل يجوز من ناحية شرعية التصويت لها ؟؟ ام ان التصويت لها هو مشاركة لها في الاثم ؟؟؟ ارجو الرد سريعا وبارك الله بكم !
السلام عليكم سؤالي حول الاية: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) سبحانه وضع قتل النفس التي حرم الا بالحق بعد الشرك لحرمة هذا العمل والزنا بعد قتل النفس وعلمنا القرآن الترتيب الالهي حسب الخلق ودرجة الحلال والحرام فذكر الجن قبل الانس والتوراة قبل الانجيل والليل قبل النهار والسموات قبل الارض والشمس قبل القمر. ما استوقفني هو قوله تعالى: الا من تاب وآمن وعمل صالحا. وهذا يعني ان الله غفورا رحيما ان تابوا توبة نصوحا فستقبل توبتهم وتبدل حسناتهم سيئات. فهل هذه التوبة تشمل كل ما ذكرته الاية الكريمة: الدعوة مع الله الها اخر وقتل النفس والزنا؟