المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
لا تنتظر الظروف المناسبة، فأنت من يجب أن يصنع الظروف ... فاستعن بالله ولا تعجز

الأقسام
حديث اليوم
عن بلال بن أبي الدرداء قال : قال لي أبي : « يا بني إذا رأيت الشر فدعه وأهله »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏رضي الله عنه ‏قال ‏ : ‏كنت ‏ ‏ردف ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليس بيني وبينه إلا ‏ ‏مؤخرة الرحل ‏ ‏فقال:( يا ‏ ‏معاذ بن جبل ‏) ‏قلت: لبيك رسول الله وسعديك ،ثم سار ساعة ثم قال:( يا ‏ ‏معاذ بن جبل )‏ ‏قلت: لبيك رسول الله وسعديك، ثم سار ساعة ثم قال:( يا ‏ ‏معاذ بن جبل) ‏ ‏قلت: لبيك رسول الله وسعديك قال :(‏ ‏هل تدري ما حق الله على العباد)؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال:( فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا)ثم سار ساعة قال:( يا ‏ ‏معاذ بن جبل) ‏قلت: لبيك رسول الله وسعديك، قال:( هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك)؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال:( أن لا يعذبهم ). رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته نمت وأنا أفكر في الطلاق وفي أرسلت أرسلتها بهذا الشأ وفي الليل أثناء نومي كنت أغفو وأستيقظ فحصل لي ما يلي :قلت (علي الطلا ) ولم أكمل القاف وجاء في ذهني أن أقول أرفع هذا الحجر وكان أمامي حجرا ليكون طلاقا معلقا على شرط فأفعل المشروط وأتخلص من اليمين ولكني لم أفعل وانشغلت بتكرار كلمة (علي الطلا) لأتيقن هل اكتملت الكلمة أم لا ولكنها في حالة التكراركانت اللفظة كاملة اي نطقت بالقاف (علي الطلاق) وانتبهت إلى ما حدث وقمت من السرير وأنا أحاول استحضار ما حدث فتبين لي أن الموقف الأول كان مناما إذلا يوجد حجر على السرير لأرفعه كما أن الوقت الذي قلت فيه ماسبق كان نهارا وأنا في الليل ولكن التكرارالثاني للكلمة لم أجد فيه هذه العلامات من كون الوقت نهارا بل كان الوقت مظلما فغلب على ظني أن يكون التكرار الثاني الذي تلفظت فيه بكلمة (علي الطلاق) كان بعد الاستيقاظ ولكنه مرتبط بما حدث لي في المنام والانشغال بتكراره للتأكد بما حدث أولا حيث لم يتبين لي أن الأول كان مناما إلا بعد ذلك بدقائق فهل يعد التكرار الثاني طلاقا إذ لأول وهلة كنت أظن أن الموقف الأول حقيقة ولكن بعد القيام من السريروالتدقيق في ما حدث تبين لي ما رويته عليكم