المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
عن عون بن معمر ، قال : كان معاذ بن جبل له مجلس يأتيه فيه ناس من أصحابه ، فيقول : « يا أيها الرجل - وكلكم رجل - اتقوا الله وسابقوا الناس إلى الله ، وبادروا أنفسكم إلى الله عز وجل - يعني الموت - ولتسعكم بيوتكم ، ولا يضركم ألا يعرفكم أحد »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن المقدام بن معد يكرب- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «إذا أحبّ أحدكم أخاه فليخبره أنّه يحبّه»)أبو داود (5124) واللفظ له، والترمذي (2393) وقال محقق جامع الأصول (6/ 548) واللفظ له: إسناده صحيح، ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان (513) وقال: حديث حسن، قال الألباني في سلسلة الصحيحة (1/ 703): صحيح.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
بسم الله الرحمان الرحيم سلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد , لدي مبلغ مستثمر دائما أزكي منه , و حصل هذا العام أني كنت بصدد شراء سكن يدفع ثمنه عن طريق دفعات , اضطررت لإلغاء العقد بيني و بين المقاول كون الموقع و هندسة السكن لم تلائمني فأرجع لي المبلغ المدفوع مع خصم 10 بالمئة منه نظرا لبنذ من البنود التي أمضيت عليها في الأول , و الأن أنا بصدد البحث عن مقاول آخر أتلائم و سكناته فهل يجب إخراج الزكاة عن المبلغ المسترجع كونه استرجع قبل موعد الزكاة بحوالي شهرين؟ ضف إليه أجرتي التي أتلقاها شهريا هل يجب أن أضمها إلى المبلغ الواجب تزكيته؟ و هل يصح الإمضاء على عقود شراء تنص على خصومات في حالة إلغاء العقد , علما أن 10 بالمئة تفوق بكثير التكاليف الإدارية لملفي ,( أي تكاليف التوثيق و الإدارة و إيداع الملف) , و الزبائن موجودين بكثرة , أي قائمة الإنتظار , فبمجرد انسحاب زبون يلتحق بمكانه آخر بصفة تلقائية فلا يوجد أي ضرر للمقاول في هذه الحالة كذلك أريد أن أسأل حول تغيير فترة اخراج الزكاة من شهر ذي الحجة إلى أواخر رمضان و جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اريد ان اسأل سؤالا وهو: هل يمكن للفتاة المخطوبة ان تخرج من خطيبها لزيارة الاقارب علما بأن الاقارب في نفس البلدة وبجوار البيت لكن الخطوبة هي عبارة عن قراءة فاتحة وخاتم خطوبة ولم يتم عقد القران بعد ايضا ان العادة في بلدتنا لا تشجع عملية عقد القران قبل الزواج بفترة واحيانا يتم العقد قبل بيوم من الزواج.... لكن هذه الفتاة تواجه مشاكل ولا تستطيع ان تجلس لوحدها لتتفاهم مع خطيبها لعدة ضغوطات من اهل الفتاة لرفضهم الجلوس بدون وجود شخص ثالث لكن حتى الان الفتاة لم تعرف الشاب على طبيعتة ولا تستطيع عقد القران قبل ان تعرفه جيدا خوفا من حصول الطلاق بعد ذلك! لذلك هل يمكن ان تجلس او تذهب معه (في داخل القرية المقصود وعند الاقارب) ...لكن الفتاة تعاني جداا وبقلق دائم لكثرة الضغوطات علما بأنه لم يتبقى سوى اشهر قليلة للزواج لكنها لا تعرف خطيبها جيدا !!! الرجاء المساعدة ولو بخطوات تهون التعارف بين الشخصين (ولا اقصد ان يكون بها ما يخالف الشرع والدين! والسلام عليكم
بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله، لقد أفتيتموني قبلا بأن على من من الله عليه بالهدى والالتزام أن يدعو لأهله الغير ملتزمين والغير مصلين خاصة في أوقات الاستجابة كالثلث الأخير من الليل وأن عليه بالصبر على ايذائهم له واحتساب الأجر. وفي الواقع ولكوني أصغر أفراد عائلتي لم أقم بدعوتهم، ولم أبادر إلى هذا، بل إنهم يعارضون أشياء عدة قمت بها من منطلق الاستجابة لأوامر الله ويسخرون ويهزؤون. وأحيانا في سجودي أكون قد نويت أن أدعو لهم بالهداية إلا أني أتراجع ولا أقوى على الدعاء بالخير لمن يسخر مني. فهل دعوتي لهم واجبة وهل علي اثم إن تركت دعوتهم والدعاء لهم؟ ثانيا، امتنعت منذ مدة عن الحديث مع أخي لأنه شتم الله عز وجلّ وسبّ رسوله صلّى الله عليه وسلّم، ووصف ربنا سبحانه وتعالى بالظلم. ويقول أي أخي أنه "يحمد الله" لأنه لا يصلي ولا يصوم، لأنه "إذا كانت الصلاة والصيام ستفعل به كما فعلت بي أنا فإنه مستغٍ عنهما". هل تصرفي مناسب؟ وهل علي اثم في كون عبادتي لله تنعكس سلبا لدى أفراد عائلتي حيث يرون انها تطرف علما أنها ليست كذلك.