المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قَالَ ٱلنَّبِيُّ - صَلَّى ٱللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :تَسَحَّرُوا، فَإِنَّ فِي ٱلسُّحُورِ بَرَكَةً
الأقسام
حديث اليوم
عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس أنه قال لابن أخيه : « لأن يرى ثوبك على صاحبك أحسن من أن يرى عليك ، ولأن ترى دابتك تحت صاحبك أحسن من أن ترى تحتك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا»)[ مسلم (2674) ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أردت السؤال عن الاناشيد التي تكون ذات كلمات راقية وسامية وتدعو للايمان والاخلاق ولا تدعو لأي نوع من الاباحية ولكن أحيانا ترفق بايقاع فتكون اناشيد ايقاعية , هل هي حرام أم لا؟ وهل حرمت الاغاني فقط لانها تدعو للاباحية أم أيضا يتعلق تحريمها بالايقاع واستعمال أدوات العزف مثل البيانو؟ مثال على ذلك الانشودة التي أنشدها محمد بشار بعنوان قد كفاني كتبها الامام عبد الله الحداد رحمه الله : مقتطفات منها :- قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري فدعائي وابتهالي شاهد لي بافتقاري ولهذا السر أدعو في يساري وعساري أنا عبد صار فخري ضمن فقري واضطراري قد كفاني علم ربي من سؤالي واختياري ياإلهي ومليكي أنت تعلم كيف حالي .. للاستماع اليها - انبهكم رعاكم الله على انها تحتوي على ايقاع فان كان فيها نوع من الحرام أرجو عدم نشرها ابدا حتى لا نكون سببا للفتنة ولكن أحببت ارفاقها كي تصبح لديكم شمولية أكبر عن سؤالي رغم أنكم أهل العلم http://www.samaa1.com/full_albums/hayatqalb/gad_kafanee.mp3 بارككم الرحمن
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو :- اذا كنت قد عقدت النية على السفر وليس بالامكان الصلاة خارج المدينة وانا غير متأكدة إن كنت سأدرك صلاة العصر في المدينة أم لا هل يمكن جمع العصر مع الظهر مع العلم أني فتاة ويصعب علي الصلاة في الشوارع والطرقات والمركبة دائمة السير خلال السفر ذهابا وإيابا ثانيا :- قرأت في فتوى لكم على سؤال مواصفات الزوجين بان من مواصفات الزوجة : 4- البكارة : بأن تكون بكراً لا ثيباً , فقد تزوج جابر رضي الله عنه ثيباً فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( هلا بكراً تلاعبها وتلاعبك ) . [ متفق عليه ] . وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تزوجوا الأبكار فإنهن أعذب أفواهاً وأنتق أرحاماً وأرضى باليسير ) . [ رواه الطبراني في المعجم الكبير 10/10244 ] . 5- أن تكون ولوداً منجبة للعيال لا عقيماً ولا عاقراً , لقواه صلى الله عليه وسلم : ( تزوجوا بكراً ولوداً , ولا تزوجوا حسناء جميلة عاقراً , فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة حتى السقط ) . أرى من حديثكم أنكم تبعدون أمل الزواج على الثيب والعاقر والعقيم أليسوا رعاكم الله بشرا لهم أماني وحقوق انسانية واسلامية ؟؟ قد أوصى الاسلام بالزواج لانه من مكملات الاسلام ومبعدا للشهوات فلماذا لا يكون من حق الثيب - وإن كانت ولود- أو من حق العاقر والعقيم ؟؟ لم اكتب لكم حتى اعارضكم ولكن كي تتوضح لي الامور ... بارككم الله