المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
كتب عامل لعمر بن عبد العزيز إلى عمر بن عبد العزيز : أن مدينتنا قد تصدعت فكتب إليه عمر ، « حصنوها بالتقوى ، وطهروا طرقها من الظلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم «أنّ رجلا زار أخا له في قرية أخرى. فأرصد اللّه له على مدرجته ملكا. فلمّا أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربّها؟ قال: لا. غير أنّي أحببته في اللّه- عزّ وجلّ-. قال: فإنّي رسول اللّه إليك، بأنّ اللّه قد أحبّك كما أحببته فيه»)مسلم (2567).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو :- اذا كنت قد عقدت النية على السفر وليس بالامكان الصلاة خارج المدينة وانا غير متأكدة إن كنت سأدرك صلاة العصر في المدينة أم لا هل يمكن جمع العصر مع الظهر مع العلم أني فتاة ويصعب علي الصلاة في الشوارع والطرقات والمركبة دائمة السير خلال السفر ذهابا وإيابا ثانيا :- قرأت في فتوى لكم على سؤال مواصفات الزوجين بان من مواصفات الزوجة : 4- البكارة : بأن تكون بكراً لا ثيباً , فقد تزوج جابر رضي الله عنه ثيباً فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( هلا بكراً تلاعبها وتلاعبك ) . [ متفق عليه ] . وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تزوجوا الأبكار فإنهن أعذب أفواهاً وأنتق أرحاماً وأرضى باليسير ) . [ رواه الطبراني في المعجم الكبير 10/10244 ] . 5- أن تكون ولوداً منجبة للعيال لا عقيماً ولا عاقراً , لقواه صلى الله عليه وسلم : ( تزوجوا بكراً ولوداً , ولا تزوجوا حسناء جميلة عاقراً , فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة حتى السقط ) . أرى من حديثكم أنكم تبعدون أمل الزواج على الثيب والعاقر والعقيم أليسوا رعاكم الله بشرا لهم أماني وحقوق انسانية واسلامية ؟؟ قد أوصى الاسلام بالزواج لانه من مكملات الاسلام ومبعدا للشهوات فلماذا لا يكون من حق الثيب - وإن كانت ولود- أو من حق العاقر والعقيم ؟؟ لم اكتب لكم حتى اعارضكم ولكن كي تتوضح لي الامور ... بارككم الله
السلام عليكم ورحمت اللة وبركاتة ابنتي عمرها 20 سنة تزوجت منذة 7 اشهر انا وابوها لم نرضى بة ورغم عن ذاللك اصرت وتزوجت بموافقتنا وهي الان على طول يوميا مشاجرات تتوصل للطلاق هي عنيدة وهو اعندوهي لا تعرف الاحترام وهو يرد عليها بالفاض بديئة وقد قال لها انا اكرهكي ولم اقدر ان اتحملك اكثر اخرجي عند اهلك ولم اريد ان اراكي في البيت امس بعد الشجار الطويل اخدت سكينة وتريد ان تقطع شروش يدها خاف زوجها وضربهاواتصل بي احس ان بنتي تتصرف كا لمجنونة وتمزق شعرها وتقول ابعدو عني وتصرغ وتبكي حتى تهدا ولم اعرف ماذا اعمل وهي لا تريد ان ادخل ابوها لانو لم يكون موافق على هذا الزوج لانة لايصلى واهلة كذاللك وتكلمت مع احد خوالها الذي هي تثق بة ولم نحل ايى شءاحس انا ابنتي بها شيء غير طبيعي اسمعتها مرتين الرقية الشرعية ولم ارى نتيجة وتقول تخاف من بيتها وتخاف ان تفتح القران الكريم في البيت واقنعتها بفتحة وعندما فتحتهة لم خرجت بسرعة وتركتة مفتوحا خائف واتت الية متاسفة كثيرا لاني اطلت عليكم الرسالة الطويلة مع ان هدا جزء صغير من العذاب الذي اتحملة لوحدي اغلب المشاكل حماتها كل ما ابنتي تدخل عندها تضل تنق تنق حتى تشبكهم في بعضوشكرا لكم