المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها.. وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها..  كُن مع الله ولا تُبالي.. ومُدّ يديك إليه في ظُلُمات اللّيالي
الأقسام
حديث اليوم
قال عبد الرحمن بن زيد : « أول ما يعمل فيه العبد المؤمن بطنه ، فإن استقام له بطنه استقام له دينه ، وأن لم يستقم له بطنه لم يستقم له دينه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عمر - رضى الله عنهما - أن رجالا من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- أروا ليلة القدر فى المنام فى السبع الأواخر فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « أرى رؤياكم قد تواطأت فى السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها فى السبع الأواخر ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شاب من عرب ال 48 وانوي ان ادخل مجال صرف الشيكات ولكن قبل الشروع في هذا الموضوع اريد ان استفسر عن حكم الشريعة فيه بدايتا ان انوي ان اصرف الشيكات المؤجلة بعمولة ثابتة غير متغيره مع تغيير التاريخ مثال على ذلك من الشيكل حتى الخمسة الاف شيكل خصم عمولة 100 شيكل (على كل 5000 شيكل خصم 100 شيكل ولا يهم تاريخ الشيك ) ومن 5001 شيكل حتى 10000 شيكل خصم 200 شيكل عمولة ولا يهم تاريخ الشيك بشرط الا يكون الشيك نقدي (بتاريخ اليوم ) باختصار شديد: 1.عمولة صرف شيك مؤجل من غير الاهتمام بالتاريخ اذا كان شهر او شهرين او ثلاثة اشهر مبلغ ثابت وهو 100 شيكل على كل 5000 شيكل 2.الشيكات النقدية (بتاريخ يوم الصرف لا يقطع منها عمولة )يصرف الشيك كاملا الرجاء فحص راي الشريعة بهذا الموضوع مع الاخذ بعين الاعتبار ان بعض الناس يصرفون الشيكات للتهرب من دفع الضرائب وايضا ان مبلغ العمولة ثابت ولا يتغير حسب تارخ صرف الشيك (الا اذا كان الشيك نقدي لا يقتطع منه العمولة ) الرجاء اخباري اذا كان هنالك طرق اخرى للتعامل بصرف الشيكات المؤجلة شكرا جزيلا"