المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
(وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) صلى الله عليك وسلم
الأقسام
حديث اليوم
عن يحيى بن أبي كثير ، عن الحسن ، قال : من كان له واعظ من نفسه كان له من الله حافظ فرحم الله من وعظ نفسه وأهله فقال : يا أهلي صلاتكم صلاتكم زكاتكم زكاتكم جيرانكم جيرانكم مساكينكم مساكينكم لعل الله أن يرحمكم يوم القيامة فإن الله عز وجل أثنى على عبد كان هذا عمله فقال : وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا (1) __________ (1) سورة : مريم آية رقم : 55
فتوى اليوم
DailyTip
حكمة اليوم
عن أبي موسى الأشعريّ- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «إذا مات ولد العبد، قال اللّه لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟. فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟. فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي؟. فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول اللّه: ابنوا لعبدي بيتا في الجنّة وسمّوه بيت الحمد». الترمذي (1021)، وحسن إسناده الألباني صحيح الترمذي (814).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
في عام 2009 حدث نزاع بين الأخوة والأخوات حول قيمة التركة التي تركها لهم الأب رحمه الله وهي عبارة عن بيت مبنى على الأرض . القصة:- في عام 1999 اجتمعت الأم وعم الأولاد وزوجته، والابن الأصغر وزوجته،والابن الأكبر وذلك من أجل تثمين التركة.بعد تشاور في الاجتماع تم تثمين التركة ب50ألف دينار أردني.وعليه بنيت القسمة الشرعية،واشترى الأخ الأكبر والأوسط حصة الأخ الأصغر بقيمة10الاف دينار وبقيت حصة الأخوات المقدرة بقيمة 5ألاف دينار أردني.في عام 2005 تنازلوا الأخوة والأخوات جميعا عن البيت للأخ الأوسط.عند محامٍ قانوني.الأسئلة ما الحكم الشرعي في توزيع قيمة الميراث هل هو على السعر الجديد أم السعر المتفق عليه ؟ بموجب الوكالة الممنوحة للأم من قبل زوجها قبل أن يتوفى هل يحق لها تثمين الأرض دون مراجعة الأبناء جميعا ؟ ما الحكم الشرعي في مطالبة الأخوات حصتهن في البيت الذي تم التنازل عنه في عام 2005؟ ملاحظات : الأم لديها وكالة عامة مطلقة في التصرف في جميع الممتلكات المنقولة والغير منقولة. يوجد عقد بيع شراء من الأخ الأصغر موثق من قبل كاتب عدل ببيع حصته لإخوانة. هنالك عقد رسمي بتنازل عن البيت.