المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قَالَ ٱلنَّبِيُّ - صَلَّى ٱللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :تَسَحَّرُوا، فَإِنَّ فِي ٱلسُّحُورِ بَرَكَةً
الأقسام
حديث اليوم
عن بكر بن عبد الله المزني ، قال : « ما من يوم أخرجه الله إلى أهل الدنيا إلا ينادي : ابن آدم اغتنمني لعله لا يوم لك بعدي ، ولا ليلة إلا تنادي : ابن آدم اغتنمني لعله لا ليلة لك بعدي »
فتوى اليوم
DailyTip
حكمة اليوم
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الحياء لا يأتي إلا بخير ). متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمي صادق الوعد الأمين، بالنسبة لسؤالي رقم (رقم السؤال: 7742)، بعد ما شرحته بالتفصيل حول ما جرى في ذلك الامتحان، فإنني قررت التبليغ عن نفسي بأني قمت بالغش والتدليس ليتم إلغاء امتحاني، وهكذا أتقدم له في السنة القادمة بضمير مرتاح، ولكن المشكلة لو بلغت سوف يتم استجوابي وهكذا ستتورط المدرسة والطلبة الذين دخلوا لأكمال الامتحان وتصحيحه معي، بماذا تنصحونني؟ عتدما أقدمت على ذلك لم أفكر سوى بأن هذا من حقي كوني لم أتعلم مادة مطلوبة للامتحان وهذا ليس ذنبي بل تقصير من الاستاذ مع أنه أستاذ قدير ويؤدي مهنته بأمانة. بإمكاني أيضا ألغاء علامة هذا الامتحان من معدل البجروت وبهذا لا أستفيد منها، ويمكن أن أتقدم له في السنة القادمة لأني أكون خريجة اتوماتيكيا تلغى العلامة السابقة وتحسب العلامة الجديدة، ولا يتم حساب الأعلى منهما،لكني أريد أن أهان علنا وأعاقب لأكفر عن ذنبي. أحسست الآن بفظيع ذنبي ولا أريد أن أكون ممن صدق قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم من غشنا فليس منا... ماذا أفعل؟ أنا في غاية الحيرة والندم والاكتئاب؟ أرجو أجابتي عاجلا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طبيب عندما كنت حديث التخرج عملت تحت إشراف طبيب مختص لفترة حتى أتقنت نوعاً ما التصرف العلاجي لكن في مرة من المرات عالجت خديجاً ولد للتو وكان تنفسه ضعيفاً لكنه كان حياً يتحرك أزهر اللون وقمت بتصرف خاطئ خارج عن أصول التعامل الطبي مع الأجهزة حيث إنني وصلت أنبوب الأكسجين ذا الضغط المرتفع مباشرة إلى رئة الوليد عبر القناع الوجهي والخزان الهوائي وفور فعلي ذلك سمعت صوت فرقعة وانفجرت رئتا الوليد من ضغط الهواء وجاء الطبيب الاختصاصي وفحصه معي وقرر أنه لا بد أن يكون الولد مشوهاً من الداخل ولم يتنبه لما فعلت وحتى أنا لم أنتبه إلا بعد أن مات وفهمت ما حدث بالتأمل الراجع، فأسفعنا الوليد بقدر ما استطعنا وطلبت له أشعة للصدر وبعد أن مات ولم يفلح الإسعاف تبين في صورة الصدر الهواء الكثير المتراكم في الصدر وكان ينبغي أن ندخل إبرة فورية في صدره تخرج الهواء لكننا لم نتنبه وقال لي الأخصائي بأن أخفي صورة الأشعة وشرح للأب بأن الطفل لم يكن سليماً وانتهت القضية على ذلك. وهذا الأب مات له خديج قبله أيضاً فتفهم الوضع. لكنني أحس أنني ارتكبت قتلاً خطأ أو شبه عمد لجهلي فماذا أفعل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة في العشرين من عمري مخطوبة الى شاب على خلق ودين والحمدلله,لقد عانى كثيرا وانا عانيت معه حتى قبل اهلي للزواج منه وذلك بسب ان ظروفه صعبة الى حد ما ,مشكلتي تكمن بانني لم اعقد العقد (القرآن) حتى الان وذلك ان اهلي معارضين حتى تتحسن ظروف الشاب,وانا والله وهو ايضا نريد عقد القرآن بأسرع ما يمكن ذلك اننا نخاف من غضب رب العالمين ,تحدثت مع اهلي بذلك ولكن امي عارضت الان,فقمت بالتوقف عن ذكر الامر لفترة وبعدها بدأت بالاستخارة هل خير ان افاتح اهلي انا وخطيبي في موضوع العقد,لقد حلمت بعدة امور ذلك انني استخرت عدة مرات وهي حلمت بأن سيارتي التي اشتراها لي خطيبي في مكان عند اشخاص في قريتي اي انني اعرف اين السيارة وعندما اتيت الى المنزل كان خطيبي فتبين انه يسال عن السيارة فقلت له انها في المكان الفلاني فبدات انا ابحث عن المفاتيح ولم اجدها وفجأة وجد خطيبي المفاتيح وانتهى على انه سيذهب ويحضر السيارة. اما الحلم 2 فهو انني اريد ان اصل الى الامتحان في الساعة 8:30 ولكنني تاخرت جدا ولكن خطيبي اوصلني ووصلت قبل الامتحان ب 5 دقائق اما الحدث 3 هو ليس حلم حقيقة ان الماء قد انسكب
هل تصح هذه الرقية التي يُذكر فيها تفاصيل كل شيء في الجسد وفي البيت ؟ سلّم الله الأخ المفتى وبارك فى علمه وعمله : هذه الرقية انتشرت فى المنتديات وقد تلقاها الناس بالقبول وصفقوا لها : (( يا ربي أرجو رحمة من عندك لشفاء فرجي وما أصابه من تأثير سحر وحسد وجني عاشق يعبث فيه ويعاشرني حسبي الله عليه وعلى من أرسله حسبي الله ونعم الوكيل رجوتك من أثر عظيم على فرجي وعلى المبايض والأرحام أن تحفظها وتحصنها رجوتك يا رب من أثر عظيم على سمعي وبصري وحسي ياربنا ياحبيبنا ،، شفاء لا يغادر سقما بتأهيل حسد عين وعلى ذكاء وعبقرية وعلى طول شعر وعلى كثافته وعلى لمعانة وعلى صبغته وعلى حسن لون جلدة وعلى حسن عينية وعلى حسن ثغر مبسم وعلى جمال ونضارة وشياكة ،، شفاء لا يغادر تأثير حسد وعين على جمال ونضارة وشياكة ،، شفاء لا يغادر تأثير حسد وعين على حسن الأجسام والقامات .....حسن طبخ وشغل في بيت .... شفاء لا يغادر سقما ،، شفاء لا يغادر تأثير عين على حسن لبس وعلى الزينة وعلى الروائح الطيبة وعلى المساكن الفارهة وعلى الذوق وحسن الاختيار شفاء لا يغادر سقما في الفخذين والأرداف والفخذين والركبتين والساقيين والقدمين ،، يا الله رجوتك يا رب لأطرافي ، لأطرافي ، لأطرافي رجوتك يا رب لفرجي فقد صال وجال الجن فيه وعبث بعورة أمتك المسكينة الضعيفة يا مولاي احفظها منه وحصنها منه واحفظها واكلأها حصن فرجي من هذا الخبيث طهر فرجي من جميع الأسحار والعقد أرجوك يا الله لديني القويم وخلقي الحسن واستقامتي أن تنقذنني مما أنا فيه )) اهــ . ماحكم هذه الرقية وحكم تداولها ونشرها ؟ وقد تصدّر بعض الشباب للدفاع عن هذه الرقية وجاؤوا بذبحٍ عظيم فقالوا : (( ... أن هذه الكلمات (أعضاء جسم الإنسان) التي ذكرت في الرقية مذكورة في القرآن الكريم في خير كتاب أنزل على خير نبي أرسل محمد صلى الله عليه وسلم: حيث ذكر الله سبحانه الصدر فقال عز وجل: (وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) وذكر سبحانه اللسان والشفتين فقال عز وجل: (وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ) وذكر سبحانه الجلد فقال عز وجل: (كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا) وذكر سبحانه العقل فقال عز وجل: (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ) وذكر سبحانه البطن فقال سبحانه: (يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ) وذكر سبحانه الرأس فقال سبحانه: (يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ) وذكر سبحانه صفات المؤمنين فقال سبحانه: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ) ...... فكلا الأمرين إثم فالسخرية ولو بحرف واحد من القرآن الكريم يعد كفرا بواحا حلال الدم والسخرية بالمؤمن يعد إثماً لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ) الآية فلو كان عيبا ما ذكرت هذه الكلمات في القرآن الكريم وما المانع أن يدعوا المسلم في بيته ولنفسه بأن يطهر قلبه وأن يحصن فرجه وأن يخرج السحر من بطنه ورأسه فاستهزاء ..... على القرآن الكريم وكلماته كان أيضا استهزاء بالسنة النبوية المطهرة في قصة الشاب الذي طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يأذن له بالزنا فدعا له الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: (اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه) رواه احمد قال النبي صلى الله عليه وسلم من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منه عضوا منه من النار حتى فرجه بفرجه) تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6051 في صحيح الجامع ... ) اهــ . مارأيكم فى هذا الدفاع والاستدلال ؟ ومالنصيحة التى توجهونها لصاحب الرقية والمستدل لها كل على حدة عسى الله أن ينفع بكم بلاده وعباده ؟