المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
يقول ابن القيم : ربما تنام وعشرات الدعوات تُرفع لك ، من فقير أعنته أو جائع أطعمته ، أو حزين أسعدته أومكروب نفست عنه ! فلا تستهن بفعل الخير
الأقسام
حديث اليوم
قال يزيد بن الوليد الناقص : يا بني أمية إياكم والغناء فإنه ينقص الحياة ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة ، فإنه لينوب عن الخمر ، يفعل ما يفعل السكر ، فإن كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء ، فإن الغناء داعية الزنا.
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن واصل بن حيان قال قال أبو وائل خطبنا عمار فأوجز وأبلغ فلما نزل قلنا يا أبا اليقظان لقد أبلغت وأوجزت فلو كنت تنفست. فقال إنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه فأطيلوا الصلاة واقصروا الخطبة وإن من البيان سحرا ».رواه مسلم __________ معانى بعض الكلمات : المئنة : العلامة تنفست : أطلت قليلا وأصله أن المتكلم إذا تنفس سهلت عليه الإطالة
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عما قريب بإذن الله حفل خطوبة اختي، بحيث أنّ الحفل مختلط رجالا ونساء، ويتخلله التصوير، وعلى ما أعتقد الغناء. اختي أخبرتني أنها لا تريدني أن أرتدي الخمار في حفل خطوبتها وأن أكتفي بما هو "ستايل". طبعا بفضل الله رفضت وقلت لها هذا مستحيل، قالت إذن أريد منك أن ترتدي خمارا أبيضا، وأن لا أرتدي خمر باللون الأبيض، لأنه من شروط اللباس الشرعي أن يكون كامد اللون، ويستحيل كذلك أن أرتدي الخمار الأبيض في حضور غير المحارم، النقطة الأخيرة هي أنني كنت عازمة على الانتقاب مع اقتناعي بأنه فرض، ولأسباب عدة لم أستطع ذلك، فسرت بحسب فتوى مشابهة لوضعي ومضمونها:أن على المرأة في هذه الحالة أن تحاول ستر أكبر قدر من وجهها. وكذا فعلت بفضل الله، وهذا أيضا لا تريده اختي، ولا أريد أن أتراجع عما وصلت اليه بفضل الله من أجل خطبة.هل أذهب إلى الحفل؟ علما انني عازمة منذ الآن عدم الذهاب لحفل الزفاف الذي سيقام بقاعة أعراس فيها من المعاصي ما لا مجال لذكره.وللمعلومية، اختي وجميع أفراد عائلتي يفضلون عدم ذهابي على أن أظهر أمام المدعويين بصورتي الحالية.
اخواني الافاضل: بارك الله جهودكم وجعلها في ميزان حسناتكم يوم القيامة .. وبعد: اخواني انا في حيرة عظيمة من فتوى متعلقة بصندوق الاستكمال "كيرن هشتلموت"، والسبب: 1- بعثت اليكم قبل فترة استفسر عن صندوق الاستكمال فأجبتم: "مبدأ صندوق الاستكمال جائز، ولكن لا بد من التحري في أي شيء يستثمر الصندوق فإن كان في حلال فهو حلال وإن كان في حرام فهو حرام. والغالب في الداخل الفلسطيني أنها تستثمر في السندات الحكومية، والاستثمار فيها حرام؛ لما تحويه من ربا ظاهر" .... على ما يبدو كانت هذه اجابة عضو واحد من المجلس وليس جميع الاعضاء. 2- في مكالمة هاتفية لأحد معارفي المعلمين، مستفسرا من احد اعضاء مجلس الافتاء الكريم اجاب بما معناه "انه حلال ولم تصدر فتوى حتى الان تحرمه، وما دامت لم تصدر فتوى بانه حرام فيبقى حلالا، والمجلس الاسلامي يقوم الان بدراسة موسعة لاصدار فتوى بهذا الخصوص، وسيقوم بنشرها خاصة وان اشخاصا كثيرون من المعلمين والعاملين في الدوائر الحكومية مشتركون في هذا الصندوق"، وعندما سأله هذا الشخص "انكم اجبتم شخصا آخر بانه حرام" .... أجابه بما معناه "كانت اجابته بشكل شخصي ولم تكن منبثقة عن جميع اعضاء المجلس". 3- قرأت في احد المواقع المحلية ان صندوق الاستكمال حرام. 4- احدهم سأل عالما فاضلا من حملة الدكتوراة عن هذا الصندوق فقال انه حرام. فلهذا يا اخواني انا تائه ولا ادري ان كان حلالا فأستمر به، ام كان حراما فألغي اشتراكي به ... وأتمنى على حضراتكم في مجلسكم الكريم ان تجلسوا جماعة وتصدروا فتوى جماعية بإقرار جميع اعضاء المجلس وبعض العلماء المحليين في هذه البلاد المباركة ... وجزاكم الله عنا خير الجزاء.