المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
قَالَ ٱلنَّبِيُّ - صَلَّى ٱللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :تَسَحَّرُوا، فَإِنَّ فِي ٱلسُّحُورِ بَرَكَةً
الأقسام
حديث اليوم
عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس أنه قال لابن أخيه : « لأن يرى ثوبك على صاحبك أحسن من أن يرى عليك ، ولأن ترى دابتك تحت صاحبك أحسن من أن ترى تحتك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا»)[ مسلم (2674) ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على رسوله الذي اصطفى، بعد اسبوعين سيكون بإذن الله حفل التخريج . قررت أن لا أشارك بسبب الأمور التالية: 1) عند تسلم الشهادة كل طالب/ة يصافح المدير،والمطران، ومعلم الشريحة أنا فتاة لذلك لا أريد أن اصافحهم 2)الحفل يتخلل فقرات موسيقية ورقصات 3) الحفل مختلط ويزخر بالفتن، فترى الفتيات الشبه عاريات وشبان الى جانبهن ، مناظر فظيعة. والدي سيجن جنونه لو لم أذهب يقول هل معنى الدين أن يدفن المرء نفسه حيا، حصل نفس الموقف مع اختي لم تعلم والدي اصلا بموعد الحفل فجن جنونه وضربها واهانها وحتى هذا اليوم لا بنفق عليها ويقول لن اسامحها طيلة عمري فقط لانها لم تدعه الى الحفل. هل يجوز لي في هذه الحال عدم طاعة والدي وانا على استعداد لتحمل العواقب؟ بالإضافة، فإني أناشد شيوخنا الأفاضل القائمين على مجلس الافتاء بأن يكون لهم دور وكلمة حول هذه الحفلات، كما كان لهم كلمة حول رحل المبيت. قبل مدة لم نشهد حفلات كهذه تزخر بالمعاصي، نرجو تبيان حكم هذه الحفلات بصورتها الحالية في فتوى خاصة، وكل ما يرافقها من نشر للصور في النت،"ومشوار" ما بعد الحفل يشارك فيه فتيات وشبان يزخر بالمعاصي...
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد أن سؤال سؤالا حول الغش في الامتحانات. وسسؤالي تحديدا حول الامتحانات الوزارية-بجاريت. أنا أدرس كثيرا والحمدلله، وقد أحرزت درجات مرتفعة بفضل الله. في كل بجروت تقريبا وباتفاق بين شركة المراقبة وادارة المدرسة يدخل استاذ الموضوع ليوضح بعض النقاط، أحيانا يعطينا الحلّ مثلا لو كان سؤالا على الطريقة الأمريكية فإنه يعطينا الحل الصحيح. اضافة إلى ذلك احيانا يعطوننا وقت اضافي لوقت الامتحان المقرر من قبل الوزارة- 10-15 دقيقة اضافية. والأمر الثالث أن المراقبات داخل الصفوف يسمحن للطلاب بالحديث والتشاور وأن يقول أحدهم للآخر اجابة. انا احاول قدر الإمكان أن لا أشترك في هذا الأمر (حل أسئلة بين الطلاب) لكن عند دخول الاستاذ فإني أسمع لما يقول واستفيد من المعلومات، كذلك استفيد من الوقت الاضافي،كل هذه الامور وفقا لقوانين الوزارة غير قانونية ولو تواجد الاستاذ في غرفة الامتحان او قربها فإن الامتحان يلغى. كيف أتصرف في بقية امتحانتي ؟فإني أريد أن أتقي الله ولا أريد أن أحصلها بالحرام؟ كيف اتصرف حيال كل ما سبق؟
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي استفسار حول سؤال وجهته لكم (رقم السؤال: 7419 ) 1) بالنسبة لخدمة جدي ، أريد أن أعرف هل هي فرض علي أم ماذا، ولو كانت سنة مستحية أو أمر مندوب اليه، أرجو تفصيل ذلك، وإذا كانت فرض آثم إن لم أفعله، فإني أريد الدليل الشرعي من الكتاب أو السنة. 2) ما جاء في الفتوى غير قابل للتطبيق، وفيه تناقد مع فتوى سابقة، سألتكم فيها هل أخدم أهلي الذين يسبون الله ورسوله قلتم أصلا من يسب الله ورسوله ودينه حكمه القتل، يعني (وليس أن يخدم وكأنه ملك) 3) أعتقد والله أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أرحم بالنساء من أن يعطيهن فتوى كهذه، فالمطلوب أن توافق الفتوى الشرع لا أن توافق العادات والتقاليد، بأي حكم شرعي علي أنا أن أخدم انسان شرحت لكم صفاته بالتفصيل وقلت يشتم الرسول عليه الصلاة والسلام كما يشتم الرجل الرجل، ثم انه يكرهني كرها جما ويقول أني بلا شرف.ثم لا وقت لي اصلا لخدمته فأنا أمر في فترة الامتحانات النهائية ولست على استعداد أن اضحي بمستقبلي من اجل انسان يشتم الرسول ويكرهني.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اختي قدمت لمنحه تعليميه في اكاديمية القاده بقيادة د.طارق سويدان وقبلت مع اثنتين من صديقاتها (كلهن طالبات جامعيات عمرهن 20 عاما تقريبا)،المشكله ان الدوره تقام في تركيا وتمتد لمده 21 يوما،وقد راسلوا الدكتور طارق سويدان بالنسبه لتكاليف سفر المحرم وتعطله عن اشغاله لمده طويله ريثما يتممن الدوره التعليميه فارسل لهن فتوى ان المالكي يقول ان من الممكن ان يسافر المحرم معهن لبضعة ايام حتى يتأكد من امان المكان ويمكنه تركها بعد اطمئنانه(رئاسة الاكاديميه تدعي انها تشدد على الاحكام الاسلااميه وتطبيقها وارسلت قائمه بالممنوع والمسموح حتى من ناحية اللباس) لكن ابي غير مقتنع بهذا الكلام لان الفتوى الشرعيه تحرم خروج الفتاه والمبيت خارج بيتها في مكان يبعد اكثر من 81 كم بدون محرم حتى لو كان لغرض التعليم فهل يكمنكم التفصيل في الاراء حول الموضوع؟،وهل يمكنكم تفصيل من يمكن ان يكون محرمها (هل ينفع ان اخرج معها انا اختها وزوجي؟). موقع الاكاديميه لتفاصيل اخرى http://www.leadersta.com يجب ان نقرر حتى 1.6 فارجو الاستعجال وبارك الله فيكم سلفا