المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)
الأقسام
حديث اليوم
عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء ، رضي الله عنه ، يقول : « أيما رجل أشاع على رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقا على الله أن يدنيه بها يوم القيامة في النار »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن كريب مولى ابن عباس عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان فقال يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس. قال فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته فقال تقول هم أربعون قال نعم. قال أخرجوه فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ». وفى رواية ابن معروف عن شريك بن أبى نمر عن كريب عن ابن عباس.رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
الحمدلله وكفى والصلاة والسلام على رسوله الذي اصطفى، بعد اسبوعين سيكون بإذن الله حفل التخريج . قررت أن لا أشارك بسبب الأمور التالية: 1) عند تسلم الشهادة كل طالب/ة يصافح المدير،والمطران، ومعلم الشريحة أنا فتاة لذلك لا أريد أن اصافحهم 2)الحفل يتخلل فقرات موسيقية ورقصات 3) الحفل مختلط ويزخر بالفتن، فترى الفتيات الشبه عاريات وشبان الى جانبهن ، مناظر فظيعة. والدي سيجن جنونه لو لم أذهب يقول هل معنى الدين أن يدفن المرء نفسه حيا، حصل نفس الموقف مع اختي لم تعلم والدي اصلا بموعد الحفل فجن جنونه وضربها واهانها وحتى هذا اليوم لا بنفق عليها ويقول لن اسامحها طيلة عمري فقط لانها لم تدعه الى الحفل. هل يجوز لي في هذه الحال عدم طاعة والدي وانا على استعداد لتحمل العواقب؟ بالإضافة، فإني أناشد شيوخنا الأفاضل القائمين على مجلس الافتاء بأن يكون لهم دور وكلمة حول هذه الحفلات، كما كان لهم كلمة حول رحل المبيت. قبل مدة لم نشهد حفلات كهذه تزخر بالمعاصي، نرجو تبيان حكم هذه الحفلات بصورتها الحالية في فتوى خاصة، وكل ما يرافقها من نشر للصور في النت،"ومشوار" ما بعد الحفل يشارك فيه فتيات وشبان يزخر بالمعاصي...
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد أن سؤال سؤالا حول الغش في الامتحانات. وسسؤالي تحديدا حول الامتحانات الوزارية-بجاريت. أنا أدرس كثيرا والحمدلله، وقد أحرزت درجات مرتفعة بفضل الله. في كل بجروت تقريبا وباتفاق بين شركة المراقبة وادارة المدرسة يدخل استاذ الموضوع ليوضح بعض النقاط، أحيانا يعطينا الحلّ مثلا لو كان سؤالا على الطريقة الأمريكية فإنه يعطينا الحل الصحيح. اضافة إلى ذلك احيانا يعطوننا وقت اضافي لوقت الامتحان المقرر من قبل الوزارة- 10-15 دقيقة اضافية. والأمر الثالث أن المراقبات داخل الصفوف يسمحن للطلاب بالحديث والتشاور وأن يقول أحدهم للآخر اجابة. انا احاول قدر الإمكان أن لا أشترك في هذا الأمر (حل أسئلة بين الطلاب) لكن عند دخول الاستاذ فإني أسمع لما يقول واستفيد من المعلومات، كذلك استفيد من الوقت الاضافي،كل هذه الامور وفقا لقوانين الوزارة غير قانونية ولو تواجد الاستاذ في غرفة الامتحان او قربها فإن الامتحان يلغى. كيف أتصرف في بقية امتحانتي ؟فإني أريد أن أتقي الله ولا أريد أن أحصلها بالحرام؟ كيف اتصرف حيال كل ما سبق؟