المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
 الكيس الفطن والتاجر الشاطر من يحرص على واحدة من هؤلاء أو جميعهن: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو له)

الأقسام
حديث اليوم
قال بعض الحكماء : « رحم الله أمرأ أنبهته المواعظ ، وأحكمته التجارب ، وأدبته الحكم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي جحيفة- رضي اللّه عنه- قال: آخى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بين سلمان وأبي الدّرداء، فزار سلمان أبا الدّرداء، فرأى أمّ الدّرداء متبذّلة، فقال لها: ما شأنك؟ قالت: أخوك أبو الدّرداء ليس له حاجة في الدّنيا. فجاء أبو الدّرداء فصنع له طعاما فقال له: كل. قال: فإنّي صائم. قال: ما أنا بآكل حتّى تأكل. قال: فأكل. فلمّا كان اللّيل ذهب أبو الدّرداء يقوم. قال: نم. فنام. ثمّ ذهب يقوم. فقال: نم. فلمّا كان من آخر اللّيل قال سلمان: قم الآن، فصلّيا. فقال له سلمان: إنّ لربّك عليك حقّا، ولنفسك عليك حقّا. ولأهلك عليك حقّا، فأعط كلّ ذي حقّ حقّه. فأتى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فذكر ذلك له، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «صدق سلمان»)البخاري- الفتح 4 (1968).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ا ◄ 
آخر الأسئلة   ترتيب
السلام عليكم اعمل مهندس مبيعات فى احدى الشركات بالسعودية. و طبيعة عملى هى التسويق للمنتج وعمل التقديمات الفنية واتقاضى على ذلك عموله من شركتى منصوص عليها فى عقدى معهم . طبيعة المشاريع هى اننى اتعامل مع المقاول المفوض من قبل الدوله لتنفيذ المشروع والاستشاري المفوض من قبل الدوله للاشراف على تنفيذ المشروع. قمت بالتفاوض مع المقاول بخصوص السعر وتم الاتفاق على السعر وكنا الاقل سعرا بين العروض المقدمه وكل العروض المقدمه مشتركة فى انها معتمده لدى الدوله والاستشاري فى مشاريع سابقة . الاستشاري طلب مقابل مادى حتى يقوم باعتماد شركتنا اعتماد وحيد مع العلم بان المقاول لديه الحق فى طلب اعتماد اكثر من منتج حتى لايقع تحت تاثير احتكار المورد المعتمد ولكننا كنا الاقل سعرا ومعتمدين فنيا بل ان المقاول اصر على تقديمنا فى مشاريع اخرى ولدى جهات غير تلك الجهه (اى انه لم يتضرر ) سؤالي هو هل العموله التى اتقاضها حلال ام حرام؟ علمنا بانى ليس لى دخل بطلب الاستشاري واعلم ان طلبه رشوة لكنى لم اتحدث معه ولم اتدخل من قريب او من بعيد وانما طلب ذلك من مديري فى الشغل ومديري سألني فاجبته بان ذلك رشوة . افيدونا